ما الذي يمكن عمله حيال طائرات بدون طيار؟

أصدقائي اليمنيين الأعزاء
أكتب إليكم بصفتي  محامي أميركي من ريبريف. ريبريف  مؤسسة خيرية تستنكر حرب الطائرات بدون طيار التي تشنها حكومتي على  بلدكم. وفي حين أني لست خبيرا في اليمن، وأنا أعرف ما يكفي  عن تسميه أمريكا "الحرب  على الإرهاب" -  وعن المتاعب التي تسببت بها في جميع أنحاء العالم، وكيف قاوم الناس العاديين أسوأ ما في هذه الحرب.
لم تعد الطائرات بدون طيار في اليمن تشكل تهديدا على ناس القبائل في حضرموت أو أَبيَن وحدها فقط. لكن وبعد أقل من  يوم واحد  على  إعادة انتخاب الرئيس أوباما، ضربت طائرة بدون طيار على هدف في سنحان،  التي تبعد  عشرون دقيقة بالسيارة عن المدينة القديمة في صنعاء. فالطيارون الأمريكيون يقصفون  الآن  أهدافاً في اليمن لا يعرفون أسماؤها.
الطائرات بدون طيار هي أقرب إليكم اليوم من أي وقت مضى، كما أنها لن تبتعد عنكم. هذا يجعلها مشكلة كل مواطن يمني. أتوقع أن معظمكم يعرف هذا. و ربما سمعتم أيضا عن ضحايا الأخطاء البشعة: وهم  سكان قرية  المعجلى ، حيث قُتِل  النائب في البرلمان و الأمين العام للمجلس المحلي في مأرب الشيخ جابر الشبواني، رجل الدين الحضرمي سالم احمد بن علي جابر الذي عارض تنظيم القاعدة حتى لحظة موته. لقد تحدثت إلى يمنيين من مختلف الانتماءات السياسية الذين يعتقدون أن الطائرات بدون طيار ذات  نتائج عكسية.
لكن مع فائق الاحترام، نحن لن نوقف غارات الطائرات بدون طيار لمجرد انتقادها في المافراج.
فما الذي يمكنكم فعله، إضافة إلى الامتناع عن التجمهر في الهواء الطلق؟
حقيقة الأمر هي  أن الناس أمثالكم – اليمنيين العاديين – يمكن أن يصنعوا فارقاً كبيراً في الأمر.
بدافع روح الصداقة الصافية أقدم لكم بعض الاقتراحات
قولوا للرئيس هادي ألا يوافق على غارات الطائران بدون طيار.
           طبعاً هذه النصيحة لها أسباب قانونية. قد تتفاجؤون لسماع  أن الولايات المتحدة تراعي القانون عندما تنفذ الضربات، ولكن هذا ما يحدث. انها مضطرة أن تؤكد  للجمهور الأمريكي والعالم أن هجماتها مشروعة. فالضربات في اليمن 'قانونية'، كما يقول مسؤولون أمريكيون، لأن حكومتكم توافق عليها. وقد ذهب الرئيس هادي إلى الولايات المتحدة هذا الصيف، وكرر هذه الرسالة: في الواقع، وقال إنه يوافق على كل هجوم.
طبعاًًً لم يسأل الشعب اليمني عن الحكمة في مثل هذه السياسة. يبدو أن الرئيس هادي قرر أنه يجب أن يوافق على ضربات الطائرات بدون طيار مهما كلف الثمن.
لكن مهما كانت حاجة الرئيس هادي كبيرة إلى دعم الولايات المتحدة، في نهاية المطاف لا قيمة لهذه الموافقة بدون دعم شعبه. فاضغطوا على الرئيس لإلغاء الموافقة على الإضرابات، عندئذ سيسقط غطاء " الشرعية" عنها.
شاركوا سياسييكم في النقاش، وادعموهم ليرفعوا صوتهم عالياً.
من الواضح أن الشخصيات السياسية هي من يستطيع الضغط على هادي. حتى الآن، ومع ذلك، فقد تم إعداد بعض السياسيين في اليمن ليرفعوا صوتهم عاليا ويقولوا على الملأ أن تلك الضربات تجعل الأمور أسوأ. أتوقع هذا لأن اليمن يواجه العديد من القضايا الصعبة، وضربات الطائرات بدون طيار هي واحدة من تلك المشاكل. وقد يكون أيضا بسبب خشية   السياسيين من أن هكذا موقف قد يضعهم في خانة المساندين للقاعدة.
لكن هذا هراء. لأن ضربات الطائرات بدون طيار قد تتسبب بتزايد عدد المتطوعين في تنظيم القاعدة أكثر مما تقتل منهم. لكن ومثل كل السياسيين، لن يقول لكم سياسيوكم  ذلك إلا إذا شعروا أن القيام بذلك لن يكلفهم أي ثمن سياسي.
ذَكِّروا ممثليكم المحليين بالسياسي الباكستاني عمران خان.فقد  واجه انتقادات شديدة بسبب معارضته في وقت مبكر لضربات الطائرات بدون طيار. اليوم، ومع ذلك، فقد توافد الآلاف من الباكستانيين الشباب إلى جناحه على وجه التحديد لأنهم يشعرون أنه يقدم شيئا مختلفا، لأنه وقف في وجه طائرات بدون طيار.
هناك فرصة بأن يقوم أي سياسي في اليمن بفعل الشيء نفسه  وسيحصل على دعم الشباب. قولوا لهم ذلك. إني أتطلع إليكم أنتم  اليمنيين على  تويتر والفيسبوك.
ساعدونا في تسجيل الضربات وردود الناس عليها.
معظم الأميركيين لا يسمعون شيئا عن اليمن في الصحافة إلا  الإعلانات عن "المتشددين القتلى، والهجمات الإرهابية، و" قبول" الرئيس هادي لضربات الطائرات بدون طيار. لقد قرأت مؤخراً مقالة في الولايات المتحدة تناقش ضربات الطائرات بدون طيار وفيما إذا كان الطيارون يجدون عملهم المميت مملاً.
القصص التي تعرفونها عن القتلى المدنيين نادرا ما تُنقل إلى الولايات المتحدة.  يذهب بعض الصحفيين الغربيين إلى المناطق المتضررة. وحتى نثبت  للأميركيين أن  الأبرياء هم ضحايا الضربات ، هناك رواية  واحدة تهيمن على وسائل الإعلام الأمريكية: وهي أن كل شخص يموت في كل ضربة هو " متطرف" كان خارجاً لمهاجمة الولايات المتحدة.
الأسطورة الثانية عن طائرات بدون طيار في الولايات المتحدة هي أن الضربات ليست ذات كلفة سياسية تُذكر في اليمن. يقترح بعض 'الخبراء' أن اليمنيين يرون في الطائرات بدون طيار أفضل فرصة لهزيمة تنظيم القاعدة. مرة أخرى، وحتى يقتنع الرأي العام الأميركي أن الناس قد تحولوا إلى العنف بسبب الطائرات بدون طيار، فإن التكلفة الحقيقية لحرب الطائرات بدون طيار ستبقى محجوبة عنهم
في الوقت الحالي يبدو لمعظم  زملائي الأمريكيين أن ضربات الطائرات بدون طيار مثل سياسة حكيمة ورخيصة لمكافحة الإرهاب: أنها تكلف أقل من الطائرات، فإنها لا تخاطر بحياة الجنود الأمريكيين، ومعظم الأميركيين يعتقدون أنهم لا يغضبون الكثير من الناس. وأنا أعتبر أن مهمتنا هي أن نظهر لهم الخطأ في هذا العمل.
أقترحوا بدائل للطائرات بدون طيار.
عندما يواجه المسؤولون الأمريكيون حول ضربات الطائرات بدون طيار في اليمن، يصرون على أنهم مضطرون في كثير من الأحيان إلى "القيام بشيء ما"  لأن تنظيم القاعدة  لا يزال يضع القنابل الموقوتة في  طائرات متجهة إلى الولايات المتحدة. ولا يمكن لأحدٍ منا  أن ينكر وجود هذه المشكلة.
ولكن تخيلوا أن جميع الأموال التي تنفق على الضربات هي أموالكم وكان ينبغي أن تنفق  بشكل مختلف. ما الذي يمكن أن تحققوه – خصوصاً رجال الأعمال منكم؟  .
وقد حاولت مؤسستي الخيرية ريبريف هذا الأمر في وزيرستان. سألنا القرويين والشيوخ، "ماذا كنت ستفعل بـ 60،000 دولار، تكلفة صاروخ هيلفاير؟"  قدّم الناس أجوبة بسيطة لكنها مفيدة: أراد أحدهم بئراً محلية. وتمنى أخر بناء مدرسة.
تكلفة كل ضربة تمثل مبلغا من المال يغير الحياة في كثير من المجتمعات التي تسعى القاعدة لتجنيد عناصر منها. ويدرك تنظيم القاعدة هذه الحقائق الاقتصادية القاسية. وهذا ما يجعله في تنافس مع الولايات المتحدة من خلال توفير المرافق الأساسية والسريعة و نظام عدل في المدن التي يحتلها. فهل كنتم ستفضلون الطائرات بدون طيار على الكهرباء والماء إذا كنتم من سكان القرية الفقراء؟
هذه قضايا معقدة، ولكن بالتأكيد ليس أكثر من تقرير من سيقتل بالطائرات بدون طيار. يجب على مجتمع الأعمال أن يلتئم  معا ويشرح للولايات المتحدة لو  أنها أنفقت على الدواء، الإغاثة من المجاعة، أو التعليم، نصف لأموال التي تنفقها على القتل ، فسيكون السلام أقرب. سيكون هناك أصوات تؤيد  أفكارك حتى في وزارة الخارجية ؛ في الوقت الحالي، تخنقها  قوات الجيش الأمريكي ووكالة الاستخبارات المركزية.
ساعدنا  فيريبريف.

في قراءتك لهذه الرسالة تملك فرصة تغيير سياسة الطائرات  بدون طيار. لقد وقف أمثالك في وجه  إدارة بوش حول غوانتنامو، وأمام  تلك الاحتجاجات العالمية،  أطلقت الولايات المتحدة سراح العديد من السجناء. ولهذا السبب فإن الكثير من موكلينا أحرار اليوم.

  تسعى ريبريف  للعمل مع اليمنيين للضغط من أجل حلول أكثر إيجابية من الطائرات بدون طيار. ولكن لا يمكننا القيام بذلك وحدنا. هناك أشياء كثيرة يمكنكم أن تتطوعوا للقيام بها. وقد اقترحت بعضها هنا، ولكن سيكون لديكم أفكاركم الخاصة.

نرجو من كل شخص لديه المهارة. أن ينضم  إلينا - الكتابة إلينا على nodrones@reprieve.org.uk.

كوري كريدر مدير ريبريف القانوني ، وهي مؤسسة خيرية مقرها لندن تقدم مساعدة مجانية لسجناء غوانتانامو، وضحايا هجمات الطائرات بدون طيار، وغيرهم ممن تأذى في سياق "الحرب على الإرهاب".

 

أضف تعليقاَ

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
14 + 3 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.