اولويات مشاورات الكويت و عقدة وفد الرياض

هل وقف الحرب العدوانية ووقف نزيف الدم والخراب الذي حل بالبلاد والعباد يمثل اولوية لمشاورات الكويت التي من المقرر ان تبدا جولتها الثانية بعد غد الجمعة ؟ام ان القرارات الاممية ومزعوم الشرعية تحولت الى "بقرة مقدسة" واولوية تركز المشاورات على كيفية عمل مقاربات ومخارج لا تنتهك شرعية البقرة المقدسة والقرارات الاممية , الامر الذي يعني انقلاب المشاورات الى جلسة مرافعات والدخول في جدل بيزنطي حول من يلتزم ومن لا يلتزم ,ومن عليه الالتزام ومن لا التزام عليه ,ومن ينتهك القرارات ومن لا ينتهكها وكل طرف يتقدم بعريضة طويلة من الدعاوي والادعاءات .
لا يهمنا الان الخوض في مصداقية القرارات الاممية فليس المرة الاولى التي تكون فيها على المحك و المنطق الذي يحكم مجلس الامن هو منطق المال والنفوذ لا منطق الاخلاق و العدالة الدولية ,لكن يفترض ان التفاهمات التي جرت في مسقط العام الماضي تمكنت من تجاوز عقدة القرارات الاممية من خلال تسوية توفق بين المرجعيات الاممية والمرجعيات الواقعية التي تفرضها خرائط الصراع على الارض وتثبيت القرارات الاممية كمرجعية للحوار لا موضوعا له .والشيء الذي لم استطع استيعابه استمرار وفد الرياض وبعض الاطراف الدولية والاقليمية على تجاهل خرائط الصراع ,و طرح شرعية هادي والقرارات الاممية كأولوية تتقدم في اهميتها واولويتها على كوارث الحرب ووقف حمام الدم ,فمن اجل حماية النصوص المقدسة لا مشكلة في ان تتحول البلاد الى مقبرة جماعية و خرابة كبيرة !!
بصراحة بت اتخوف اذا استمر الجدل حول شرعية "هادي" فترة طويلة ,ان يتحول النزاع حولها الى ازمة تاريخية تنقسم الامة الاسلامية (بل العالم) حولها كما انقسمت حول شرعية الخلفاء الراشدين الى فسطاطين او فريقين .
ومع تعصى حسم مسالة شرعية هادي اخشى ان يتطرف البعض ويرفع هادي الى خامس الخلفاء الراشدين ,ويثبت الاقرار بالخليفة الراشد ابي جلال الفرار جزءا من العقيدة الدينية لا يكتمل ايمان المؤمن الا بها ,ومن ثم تسجيلها ثاني ازمة – بعد ازمة شرعية الخلفاء الراشدين -يستعصى على الامة حسم الجدل حولها .
دعونا نتجاوز قناعتنا ان ما يجري هو عدوان سافر على اليمن ,فلا يمكن انكار ان هناك طرفي نزاع مسلح سالت بينهما انهار من الدماء فهل الحل ان يفرض على القوى في الداخل التعهد باستقبال مجموعة الرياض بالزغاريد؟ وان يسلموا اعناقهم طواعية لهادي وانصار الرياض حتى تطمئن قلوبهم الى انك صرت حملا وديعا ,وبعد ان تطمئن قلوبهم وتحصل القوى الوطنية على شهادة بحسن السيرة والسلوك من المجتمع الدولي يكافئونك ان تكون شريكا لهم في حكومة يعينها الخليفة الراشد ابوجلال الفرار. 
اذا كانت جماعة الرياض تتعذر بانهم لا يثقون بنا ,فنحن ليس فقط لا نثق بهم بل ولا نعدهم في الرجال , والحل الذي تطرحه الامم المتحدة من خلال اجراءات بناء الثقة ..كيف ذلك ؟
مجموعة الرياض يريدونها على طريقة الفنان اليمني ايوب طارش "باعدوا من طريقنا جنة الحب حقنا " ,اما في كل تجارب فض النزاعات المسلحة في العالم فتتم من خلال تسوية توافقية تحقق لاطراف النزاع - من خلال كونها جزءا من سلطة توافقية -الامن على انفسهم واتباعهم 
***
المتابع لتصريحات وردود افعال مجمعة الرياض منذ رفع المشاورات المتطرفة في اشتراط التمسك بالمرجعيات الاممية و التمترس خلف مزعوم الشرعية واتخذاها مسمار جحا للتنصل من استحقاقات السلام ,,يستطيع ان يستشف المخاوف التي تدفعهم للتطرف في الاشتراطات التعجيزية .
معظم مهاجري الرياض خوفهم ليس على الشرعية بل من المستقبل , مقتلهم هو في اي تسوية تجمعهم مع القوى الوطنية وعلى راسها انصار الله والمؤتمر الشعبي العام في اطار عمل رسمي مشترك ,وتنظم مستقبل التنافس السياسي بين الطرفين ,,هنا يرون مقتلهم .
هادي و المخلافي وجباري والبقية من مهاجري الرياض او معظمهم مستيقنون ان مستقبلهم محروق ما دام على الساحة منافسين اقوياء كأنصار الله والمؤتمر وانهم لا يملكون اي مقومات تؤهلهم للمنافسة ولذلك يراهنون على السعودية وعلى الحسم العسكري لتسوية الملعب السياسي واخلائه من المنافسين السياسيين ,فهذا هو الملعب الذي يجيدون اللعب فيه

أضف تعليقاَ

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
6 + 8 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.