حتى لا أفقد عقلي .. لن أشارك في الحوار...

تصرُّفٌ لا يُليق بأناسٍ لهم عقول . هكذا نفهم مما يجري حولنا في مدينة عدن التي فقدت بريقها منذ وطأت أقدام العسكر وتماسيح القبيلة والعشيرة و..و.. أرضها الطاهرة عام 1994م وحتى اليوم الخميس 21 فبراير . فمنذ ذلك التاريخ يتم تقطيع أوصالها وردم بحارها وهدم جبالها ونهب آثارها وثرواتها واستباحة الممتلكات العامة والخاصة ، بل إن هؤلاء ظنوا أن أجساد نساء عدن تدخل أيضاً ضمن هذا المفهوم القاصر ، بحسب منطقهم المتخلف والعقيم . وما حدث في تلك الأيام السوداء من ممارسات تنم عن سفه من قبل هؤلاء ، وما حدث لهم من رد فعل رادع ، يؤكد عفة المرأة العدنية واحترامها لذاتها ، مما أرغم أولئك السفهاء على احترام نساء عدن الفاضلات ، المناضلات والمكافحات ، اللاتي تقدمن مسيرة النضال السياسي ضد المستعمر البريطاني ، وقدمن أرواحهن رخيصة من أجل الاستقلال والتحرر . وسجل التاريخ الدور الريادي للمرأة العدنية في خوض النضال السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والفكري على مستوى الجزيرة العربية ككل وليس على مستوى اليمن فحسب .
ما يحدث في عدن اليوم لا يطاق البتة ، فقد مللنا وضجرنا ، ولا نعلم إلى أي مدى ستظل عدن تعيش الظلمات والحصار العسكري ؟ متى ستتنفس مدينتنا الحبيبة الصعداء ؟ هل كُتب على عدن أن تعيش مرتعاً للوحوش ؟! وهي المدينة المسالمة ،الهادئة ،المتسامحة وقِبلة الوافدين من كل حدب وصوب منذ الأزل ، وموطن المحبين والعاشقين لتربتها، المحافظين على نواميسها ،لا الحاقدين عليها والمخادعين لها والجاحدين لكرمها والناكرين لجميلها .
ما يحدث في عدن اليوم ، وكل يوم ، من سفك للدماء وانتهاك لحرمات البيوت والأعراض ونهب للممتلكات الخاصة والعامة وإهدار لحقوق الإنسان وتكميم الأفواه لا يمكن السكوت عنه . يحدث كل ذلك والسلطة المحلية بقيادة (محافظ) المدينة وحيد علي رشيد تهنأ بالنوم في العسل . وإلا ماذا يحدث ؟ وبأمر من تخرج قوات عسكرية بعتادها وتعدادها لتقطع الطرقات والشوارع وتقتل الناس وتقتاد آخرين إلى الزنازين أو إلى جهات مجهولة ؟! لماذا يتم استفزاز الأهالي في عدن يومي الأربعاء والخميس بالذات ؟ أليس من الحكمة تنظيم الاحتفالات بتنصيب الرئيس الجديد في صنعاء ؟ باعتبارها العاصمة ومقر الرئاسة والحكومة ؟ ما الحكمة يا (محافظنا) ويا رئيس الحكومة ويا رئيس الجمهورية ؟ أين الحكمة ؟ أم أن هناك ما وراء الأكمة ؟

ما يحدث في مدينة عدن اليوم ، وكل يوم يا (محافظ) عدن محسوب عليك ، فأنت أحد أبنائها ، فهل ترضى على مدينتك وأهلك ما تحدث من مصائب ؟ انسِ انتماءك الحزبي وانسِ اسم قرية جدك .. ولا تجعل نصب عينيك غير عدن ، ذلك لأنها مسقط رأسك ، ولأنها أرضعتك لبنها حتى اشتد عودك ؛ فكيف ترميها وأهلها بسهام قاتل ؟

أي حوار هذا الذي ننتظره ؟ كنتُ حتى الساعة مع الحوار بين الأخوة ، لأن الحوار نهج إنساني حضاري لحل المعضلات ، إنما يبدو عند الآخرين هو مجرد وسيلة لتضييع الوقت وتوسيع الهوّة بين الفرقاء وتمييع القضية الجنوبية التي من المفترض أن تكون أولى القضايا المطروحة أمام المتحاورين . لذلك أعترف ، وأنا بكامل قواي العقلية ، أنني كنت مخطئة في إيماني السابق بالحوار الوطني مع من قتلنا ونهبنا ، لأنني كنت مؤمنة بأن الحوار سيؤدي إلى استعادة أيام سعادتنا وأعمارنا المسلوبة واستعادة جنوبنا المنهوب ، المنكوب .
وأرجو من أخي العزيز لطفي شطارة ممثل تكتل الجنوبيين المستقلين وعضو اللجنة الفنية ، شطب اسمي من قائمة المشاركين في الحوار الوطني المزمع عقده في 18 مارس المقبل .. حتى لا أفقد عقلي

أضف تعليقاَ

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
3 + 10 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.