حزب "الكيس"

الأحزاب والحركات من الأدوات الفعالة في المجتمع، حيث تحشد الطاقات وتوجهها في مسارات تسهم في نهضة المجتمع وتطوره، لكن على الناحية الأخرى هناك أحزاب وحركات تحشد الطاقات فقط، تحشدها وتحشدها وتحشدها... ثم لا شيء.
بعض الأحزاب والحركات تعمل باستراتيجية تكييس الشعب، أي وضعه في كيس، وتتنافس فيما بينها، من سيملأ الكيس أسرع وبكمية أكبر!!! بينما يُفترض أن تقوم مثل هذه الكيانات بتحرير طاقات المجتمع المعطلة، ودفعها في الحياة بشكل فعال. لذلك عليك الانتباه عند الاختيار.
إذا دُعيت للانضمام إلى أي حركة أو حزب فاحذر الشعارات، واهتم بمضمون الأهداف والبرامج والوسائل. ثم انظر.. هل بإمكانك تحقيق تلك الأهداف من خلال أدوات أخرى أم لا؟
فإن اقتنعت بالأهداف والوسائل وأن ذلك الكيان هو السبيل الأفضل لتحقيق أهدافك؛ فاسأل عن آليات تصويب وتطويرالأفكار داخل ذلك الكيان الذي ستنتمي له، بالتأكيد أنت لا تريد الاشتراك في حزب "حاضر" أو حركة "كله تمام". إن لم تجد آليات واضحة للنقد وتطوير الأفكار وقبلت الانضمام فاعلم أنك تساهم في صناعة صنم جديد.
واحذر الكيانات التي تطالبك بتجنيد أفراد دون أن تخبرك ماذا ستفعل بهم بعد ذلك، لا تشارك في جريمة تجميد الطاقات. وتذكر دائماً أن مهمتك هي تحرير الطاقات.
كذلك تجنب الكيانات التي تبني سوراً عالياً، تخشى عليك من الاطلاع على العالم الخارجي والاحتكاك بالناس "العاديين" خارج الكيس. لا تصدق أن هواءهم وحده هو النقي، وأن من هم خارج الكيس مساكين يتنفسون هواء ملوثاً.
انضم للكيان الذي يحترمك ويقدرك ويعلم أنه بدونك لا شيء، واحذر من الكيان المتعالي الذي يريد تسخيرك عنده... شعاره إن تركته "هتندم يا جميل".
واعلم أن الحركات والأحزاب تتنافس على نفس الكتلة البشرية، كل يسعى إلى تكييس أكبر قدر ممكن من الناس، لكن في المقابل سيفرز المستقبل حركات وأحزاباً تتميز بأنها تحرر طاقات أكبر قدر ممكن من الناس، وتطلقها لتفيد المجتمع في ظل رؤية واضحة.
أنصحك في حالة رغبتك في الانضمام إلى أي حزب أو حركة أن تحمل معك دبوساً، هذا الدبوس هو لسانك المعارض الذي لا يسكت عن الأخطاء، فإذا اكتشفت أنك في حزب "الكيس"، وأنك وقعت في الفخ، ووجدت رئيس الحزب ينفخ في الكيس ويملؤه بالهواء ليحس بضخامة الأتباع؛ فاغتنم ساعة الصفر، واثقب بالدبوس ذلك الكيس، لتسمع دوي انفجار، مؤذناً بانهيار الحزب وتحرير من فيه.

أضف تعليقاَ

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
7 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.