طلاب اليمن في ماليزيا ينامون على أبواب السفارة اليمنية ويطالبون الحكومة بإنصافهم

لليوم الرابع على  التوالي وفي ظروف صعبة يواصل الطلاب اليمنيون الدارسون في مدينة  كوالالامبور بجامعة  (إكرام) اعتصامهم المفتوح في السفارة اليمنية بعد حرمانهم من دخول الامتحانات في حين نفت وزارة التعليم العالي صحة حرمانهم من دخول الامتحانات وتوقيفهم عن الدراسة بسبب عدم تسديد الرسوم الدراسية.

ووصف الطلاب المعتصمون  نفي التعليم العالي بالجريمة التي ترتكب في حقهم واستمرار للأخطاء التي أصبحت شعاراً تنتهجه الوزارة في إذلال طلابها الدارسين في ماليزيا  وقال: "أن هذا النفي  تهرباً من المسؤولية وتلاعب  بمستقبلهم التعليمي من وزارة التعليم العالي .

وأضاف الطلاب في رسالة وجهوها إلى   وزير التعليم العالي د.يحيى الشعيبي دعوه فيها للسفر إلى ماليزيا ليطلع على حجم معاناتهم والوضع المأساوي الذي يعانونه .

وأشار الطلاب إلى تنصل الملحقية وسفارة اليمن في ماليزيا من وعودها وتهربهم من القيام بواجبهم حيث قال الطلاب مخاطبين الوزير:  " إننا يا سيادة الوزير إن كنتم لا تعلمون ما نعاني نحن أبناكم في ماليزيا من موظفيكم فهذه مصيبة وإن كنتم تغضون الطرف عن معاناتنا فالمصيبة أعظموا ، وندعوكم لزيارة ماليزيا لكي تعرفون حقيقة ما يجري بدل أن تتهربون من مسؤولياتكم.

وفي مناشدة الطلاب لرئيس الجمهورية المشير هادي ورئيس الحكومة باسندوة قالو فيها :" نداء عاجل من أبنائكم طلاب الجمهورية اليمنية المبتعثين في ماليزيا  والملتحقين بجامعه كوالالامبور للبنيه التحتية جامعة إكرام  ، نستنجد بكم في إيجاد حل جذري وبشكل عاجل لمشكلتنا  و حيث إنكم صرتم على نطاق واسع من المعلومات عن هذه المشكلة القديمة المتجددة بما يستدعي ضرورة اتخاذ القرارات ألازمه والتوجيه إلى من يهمه الأمر.

وأضافوا: " اليوم هو نهاية شهر كامل بعد طردنا من الجامعة ولم تتوصل طاقم السفارة اليمنية وعلى رأسهم الأستاذ السفير عبد الله المنتصر إلى أي حل لتسويه الخلافات بين كل من الملحقيه والجامعة والمتضرر  في الأول والأخير هو نحن أبناكم .أغيثونا يا سيادة الرئيس ويا دولة رئيس الوزراء  قبل فوات الأوان فنحن أبنائكم وأمانه في أعناقكم إلى يوم الدين" .

ويذكر أن وزير التعليم العالي الدكتور يحيى الشعيبي أكد في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان الوزارة قامت بحل المديونية السابقة على الطلاب والتي كانت متراكمة منذ سنوات مبينا ان الوزارة تقوم بدفع السقف المحدد للرسوم الدراسية للطلاب اليمنيين الدراسيين في ماليزيا والمقدرة بثلاثة ألاف دولار للطالب الواحد سنويا و ما زاد عن ذلك يتحمل الطالب فارق رسومه الدراسية .

وأوضح الوزير أن الوزارة عاجزة دفع فوارق الرسوم الدراسية والتي تفوق السقف المحدد وان وقال: "لن تتمكن الوزارة  من دفع أية فوارق للرسوم الدراسية لكل الطلاب في ماليزيا وبقية الدول في العالم أكثر من السقوف المحددة والمعتمدة لدى وزارة المالية ".

ويأتي تخلي الوزارة عن مسئولياتها في حين يرابط العشرات من الطلاب في بوابة سفارة اليمن بماليزيا في ظروف صعبة حيث تقف العوامل الطبيعية من برداً قارص وعوامل مختلفة على أضافت معاناة أخرى على الطلاب المعتصمون في حين قطع عليهم الكهرباء وأطفئت الإنارة الخارجية  للسفارة عنوه - حد تعبير الطلاب .

وفي سياق متصل أكدت مصادر موثقه  زيارة وزير التعليم العالي د. يحيى الشعيبي إلى ماليزيا لحضور حفل تخرج أبنه الذي درس في جامعه المكوكوين بكوالالامبور على نفقة الدولة ليكون وزير التعليم العالي ضيفاً  في حفل التخرج وعلى نفقة الدولة أيضا .

و أبدأ الطلاب اليمنيون في ماليزيا إستيائهم الشديد من عدم إطلاع الوزير بمسئولياته القانونية والوطنية  وأن يحل قضية 200 طالب يمني حرم بعضهم والبعض الأخر بنضار دوره للحاق بزملائه على رصيف الشارع الذي توجد فيه السفارة اليمنية .

وأكد الطلاب أن مثل هذه التجاهل المتعمد لهم وتنصل الحكومة عن مسئولياتها  ودعوت الوزير التي دعاهم فيها يوم أمس لتحمل عجز الحكومة  ودفع الفوارق للجامعات الماليزية  ، جريمة أخلاقية ووطنية  و خيانة للوظيفة الرسمية التي بموجبها تلتزم الحكومة برعاية مواطنيها في أي ارض إضافة لعدم الوفاء بالتزاماتها وهي التي ابتعثتهم للدراسة على نفقت الحكومة .

وقد نشر العديد من الطلاب اليمنيين في ماليزيا دعوات على التواصل الاجتماعي تدعو للزحف إلى سفارة اليمن وإغلاقها احتجاجا على سياسات الخارجية والتعليم  العالي وتنصلهما من مسئولياتهما الوطنية .

وكان الإتحاد العام للطلاب اليمنيين في ماليزيا قد أكد وقوفه مع الطلاب ملوحاً بثورة من الخارج إن استمرت الوزارة والحكومة بسياسة اللامبالاة التي أضاعت على عشرات الطلاب ترماً دراسيا كاملا .