العفو الدولية تطالب الرياض بتوضيحات عن معتقل اردني

دعت منظمة العفو الدولية الاربعاء السلطات السعودية الى الكشف عن مكان احتجاز شاب اردني اعتقلته مطلع الشهر الماضي وضمان عدم تعذيبه او الافراج عنه في حال عدم توجيه اي اتهام قانوني له.
ودعت المنظمة السعودية في بيان الى "توضيح حيثيات اعتقال خالد الناطور (27 عاما)، وضمان حمايته من التعذيب او اي من صنوف المعاملة السيئة وان يمنح الحق بالتواصل مع عائلته او محاميه او من يختاره، اضافة الى توفير اي عناية طبية يحتاجها".
واضافت ان "الناطور اعتقل لدى وصوله في 6 كانون الثاني/يناير الماضي الى مطار الملك خالد الدولي في الرياض برفقة اربعة من زملائه من الاردن يعملون لذات الشركة التي يعمل بها، وطلبت السلطات السعودية من زملائه مغادرة المطار فورا".
واشارت الى ان "السلطات الاردنية وعائلته لم يحصلا على اي معلومات حول حيثيات اعتقاله او بيان اسبابه".
وطالبت المنظمة السعودية بان "تطلق سراح الناطور مباشرة الا في حال توجيه تهم له تتعلق بجرائم معترف بها دوليا وباجراءات محاكمة تلتزم بشكل كامل بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة".
ووفقا للبيان فان الناطور كان اعتقل في ايلول/سبتمبر 2011 امام السفارة السعودية في عمان بعد "اهانته" رجل امن اردني خلال تظاهرة ضد التدخل السعودي بالبحرين.
وكانت السعودية ارسلت عام 2011 جنودا ضمن قوات درع الجزيرة الى البحرين لقمع الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالاصلاحات والديمقراطية وحماية العائلة الحاكمة.