مملكة آل سعود تبحث عن اقتراض من السوق الدولية لأول مرة

تبدأ مملكة آل سعود بالاقتراض من السوق الدولية من خلال مباحثات تجريها اليوم الثلاثاء مع مستثمرين محتملين لإطلاق طرح للسندات الدولية بالدولار الأميركي.

وأفادت وكالة أنباء آل سعود “واس” أن وزارة المالية أنجزت “إنشاء برنامج دولي لإصدار أدوات الدين، وقامت بتعيين عدد من البنوك الاستثمارية العالمية والمحلية لتنسيق سلسلة من الاجتماعات مع مستثمري أدوات الدين”.

وأشارت إلى أن الوزارة “قامت بتكليف هذه البنوك الاستثمارية بإدارة وترتيب أول طرح للسندات الدولية المقومة بالدولار الأميركي مندرجة تحت هذا البرنامج”.

وأوضحت أن “طرح تلك السندات سيتم حسب ظروف السوق”.

 وبحسب قناة ” المنار” فإن مجلس وزراء آل سعود قرر تفويض وزير المالية “بالتباحث في إطار لجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول الخليج العربية في شأن مشروع الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومشروع الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتوقيع عليهما “.

و أعلنت وزارة المالية عن ديون الممكلة المباشرة القائمة على الحكومة، في 31 أغسطس نحو 273.8 مليار ريال (ما يعادل 73 مليار دولار) منها 236.3 مليار ريال (63 مليار دولار) ديون محلية و37.5 مليار ريال (10 مليارات دولار) ديون خارجية.