الأمم المتحدة: 80% من أطفال اليمن بحاجة لمساعدة فورية

اعلنت الأمم المتحدة الأربعاء أن العدوان والجوع والكوليرا خلفت 80 بالمئة من أطفال اليمن في حاجة بائسة للمساعدة.

وقال المدراء التنفيذيون لثلاث من وكالات الأمم المتحدة في بيان مشترك في أعقاب مهمة من يومين إن “نحو 80 بالمئة من أطفال اليمن بحاجة إلى مساعدة انسانية فورية”.

وتابع البيان أن “نحو مليوني طفل يمني يعانون من سوء تغذية حاد، وسوء التغذية يجعلهم أكثر عرضة للكوليرا، والمرض يخلق مزيد من حالات سوء التغذية”، في ما يشكل “مزيجا خبيثا”.

ويواجه اليمن “أسوأ تفش لوباء الكوليرا في العالم وسط أكبر أزمة انسانية في العالم”، مع توقع وصول الحالات المصابة لنحو 600 ألف حالة بنهاية العام الجاري، بحسب معدي التقرير.

وزار مديرو منظمة الصحة العالمية، وبرنامج الاغذية العالمي، واليونيسف كل من المناطق التي تسيطر عليها قوات العدوان السعودي وتلك التي يسيطر عليها الجيش واللجان الشعبي خلال زيارتهم التي استمرت يومين.

وقال مديرو الوكالات الثلاث إنهم شاهدوا “أطفال بالكاد لديهم القدرة على التنفس”، بينما البنى التحتية الحيوية مخربة أو مدمرة.

وتعهد المانحون الدوليون تقديم مساعدات بقيمة 2.1 مليار دولار في مؤتمر دولي في وقت سابق من هذا العام، لكن تم جمع ثلث هذا المبلغ فقط، حسب ما أعلنت الامم المتحدة في تموز/يوليو الحالي.

وحمل هذا العجز الوكالات الأممية على تكريس مواردها المحدودة أساسا لمحاربة الكوليرا، تاركين الملايين يواجهون مخاطر سوء التغذية.