خوذة تأخذك إلى عالم الخيال

مشروع «lifeClipper» تكنولوجيا تفاعلية جديدة بطريقة فنية تم دمجها في تكنولوجيا الواقع (AR) بإحدى المتنزهات السويسرية.
ويعمل المشروع على قيام تكنولوجيا (AR) بأخذ المنظور البصري والسمعي للمستمع لما حوله من واقع ثم مده بالمحتوى الافتراضي لتصبح التجربة فائقة للخيال تماما.
وفي حالة مشروع «3 lifeClipper» فإن المتنزه تمت تغطيته بالكامل بشكل ثلاثي الابعاد يحتوي على محتوي سمعي وبصري احتياطي، ليقوم مرتدو نظارة وحقيبة ظهر المشروع بالتجول في المتنزه ورؤية عالم مواز يحتوي على قواعد ثقافية وفيزيائية مختلفة عن المتعارف عليه في العالم الحقيقي ما يخلق حالة نفسية يتداخل فيها العقل والحقيقة الافتراضية، بما يجعل مستخدميها ينسون الواقع نفسه.
بدأ المشروع في عام 2003 وجمع فنانين وعلماء في مسعى لتحدي أجهزة الإحساس بالعقل البشري والخروج بأفكار جديدة لتطبيقات الهواتف الجوالة، الخرائط الإلكترونية ومواقع الإنترنت.
وبعكس محاولات التجسيد السابقة والتي اعتمدت على المحتوى التاريخي فإن «lifeClipper3» لا يهتم بالمواد التاريخية المتعلقة بالأشياء المحيطة به، وبدلا من ذلك يوجد محتوى روائي فني يستخدم في التفاعل مع المنظر الطبيعي للمتنزه.
وذكر جان تروبوس، مدير مشروع «lifeclipper»، أنه كان من الضروري للمشروع فكرة تحدي ما هو مسلم به مثل الجاذبية أو إحساسنا بالوقت والفضاء، مضيفا أن إيجاد عوالم أخرى موازية أو أكثر تفوقا يتحقق من توقعات الزوار ويمنحهم الفرصة لتجربة الأبعاد الأخرى.