فيما العبادي يشترط إلغاء الاستفتاء للحوار.. بارزاني: مستعدون للحوار دون شروط

شدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، على موقف الحكومة المركزية المطالب بإلغاء نتائج الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان في 25 أيلول الماضي، كشرط لأي حوار مع سلطات الإقليم، وسط مساعً لخفض التوتر وبدء حوار بين الطرفين لحل المشاكل العالقة.

ونقل عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان اليوم الأحد تأكيد العبادي خلال استقباله وفد تحالف القوى العراقية موقف الحكومة المستند إلى القانون والدستور، بحسب وصف البيان.

وذكر البيان أن وفد تحالف القوى العراقية الذي ترأسه النائب صلاح الجبوري، أبدى تأييده الكامل لإجراءات الحكومة في ما يخص استفتاء إقليم كردستان.

من جانبه أكد إقليم كردستان العراق، على التمسك بنتائج الاستفتاء على الانفصال عن العراق، مرحباً بالحوار مع بغداد دون شروط مسبقة.

ونقل عن ما يسمى رئيس وزراء كردستان، نيجيرفان بارزاني، للصحفيين عقب اجتماع القيادات الكردية مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم، "الاستفتاء لن يلغى ويجب استمرار الحوار مع بغداد"، مضيفا "نأمل ألا تفكر حكومة بغداد بحسم القضايا عسكريا".

وفي سياق متصل نقل عن إياد علاوي، نائب الرئيس العراقي قوله إن الأزمة بين بغداد وأربيل تستدعي تحركاً عاجلاً لتهدئة الأوضاع وبدء حوارات ثنائية.

وأضاف علاوي أن تصاعد التوتر يفرض بدء حوار بشأن المناطق المتنازع عليها تحت سقف الدستور، لنزع فتيل التوتر والوصول إلى حلول عاجلة، مؤكدا على  ضرورة عقد لقاء وطني عاجل لوضع خريطة طريق واضحة لمستقبل العملية السياسية.

من جهته، وصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الإجراءات التي اتخذتها حكومة بغداد للحفاظ على وحدة العراق بأنها "خجولة" متمنيا في نفس الوقت على الأكراد "التراجع عن الاستفتاء والإذعان لفقرات الدستور، وعدم زج أنفسهم والعراق في فتنة لا مخرج منها"، بحسب تعبيره.

وتوترت العلاقات بين أربيل وبغداد إثر استفتاء الانفصال، حيث فرضت الأخيرة حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، عقب رفض إدارته تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.