الرئيس هادي يصدر قرار بتنفيذ النقاط العشرين ومخاوف من المماطلة في تنفيذها

وجه الرئيس عبدربه منصور هادي الحكومة بسرعة تنفيذ ما لم يتم تنفيذه حتى الآن من النقاط العشرين التي أقرتها اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار والنقاط الإحدى عشر التي أقرها فريق القضية الجنوبية على أن تتولى الحكومة البحث عن التمويل الكافي للاستحقاقات المترتبة على التنفيذ وذلك عملاً بما ورد في الفقرة (27) من الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية.
وتضمنت توجيهات هادي التي قرأها  اليوم الاثنين نائب رئيس المؤتمر عبدالكريم الإرياني في ختام الجلسة العامة الثانية للمؤتمر بان تتولى الحكومة الاشراف على تنفيذ ما تبقى من تلك النقاط, والتي تتضمن الاعتذار الرسمي للجنوب وصعدة.
 
وجاءت توجيهات هادي اليوم في استجابة متأخرة للمطالب تلبية لمطالب مؤتمر الحوار ، وإنقاذا لمؤتمر الحوار من التوقف في منتصف الطريق .
واعتبر اعضاء لجنة الحوار الوطني ان توجيهات هادي لا ترتقي الى مستوى قرار ملزم التنفيذ لافتين النظر انه لم يتم تنفيذ اين من النقاط العشرين بما يتناقض مع صيغة التوجيه باستكمال .
واضافو ان التنفيذ يعتمد على طبيعة العلاقة بين الرئيس والحكومة الت لا تتسم بالايجابية من ناحية ومن ناحية اخرى توفر الارادة الرسمية لدى اطراف التوافق المشكلة للحكومة وابداء اعضاء مؤتمر الحوار ان يكون التوجية من باب ذر الرامد على العيون امتصاصا لتصاعد المطالب بتنفيذ النقاط العشرين .