صنعاء تصوم على بوصلة الرياض وفلكيون: الثلاثاء أول ايام شهر رمضان

علمت وكالة اليمن الأخبارية أن عددا من اليمنيين صاموا اليوم الثلاثاء باعتباره أول شهر رمضان رغم الإعلان الرسمي لدار الإفتاء الشرعية، التي أعلنت أن غدا الأربعاء هو الأول من الشهر الكريم.
و أكد  الفلكي اليمني أحمد هادي الشقذة, أن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك. وقال ـ في تصريح لـ"أخبار اليوم"  إن شمس يوم الاثنين غربت وعمر الهلال 8 ساعات و14 دقيقة وانتهت شرعية شهر شعبان مع غروب شمس الاثنين وإن الثلاثاء شرعاً أول أيام رمضان الكريم للعالم أجمع.
الشقذي  أكد أنه سيصوم اليوم الثلاثاء، وأقسم الثلاثاء شرعاً أول أيام رمضان. وأشار إلى أنه تواصل مع الرئيس السابق قبل سنتين وأكد له حينها أن اليوم التالي رمضان و طلب منه إعلان الصيام في اليوم التالي حتى لا نكون في اليمن مقلدين وحين ذلك قال أي "علي عبدالله صالح:" "نحن مرتبطون بأم القرى"!
من جهته نقل موقع عدن بوست أن مواطنين في محافظة الضالع  صاموا اليوم الثلاثاء ، بالرغم من اعلان الحكومة ان الثلاثاء هو مكمل للثلاثين من شعبان . وبرر المواطنون صيامهم بأنه يأتي نكاية بالنظام السعودي الذي اتهموه بإنزال الدين حسب رغباته.
وسخر ناشطون على الفيسبوك مساء أمس من تأخر إعلان بيان دار الإفتاء الشرعية اليمنية بخصوص دخول شهر رمضان، حتى أعلنت السعودية، فيما قال آخرون أن هناك من شاهد هلال رمضان من المراقبين في الحديدة على البحر الأحمر، إلا أن صنعاء قررت الصوم على البوصلة السعودية.
ويختلف فقهاء المسلمين بشأن صيام يوم الشك، إذ يرى البعض أن صيام هذا اليوم محرم لحديث: «لا تتقدموا رمضان بصيام يوم أو يومين إلا رجلاً كان يصوم صوماً فليصمه»، بينما يرى البعض جواز ذلك لما روي عن الإمام علي بن أبي طالب قوله: لأن أصوم يوماً من شعبان خيرٌ من أن أفطر يوماً من رمضان.