الخارجية الإیرانیة: طهران تحمل اليمن مسئولية الحفاظ علی الدبلوماسي المختطف

قال المتحدث باسم الخارجية الإیرانیة عباس عراقجي إن طهران تحمل الحكومة اليمنية مسؤولية الحفاظ علی سلامة دبلوماسيها المختطف على أراضيها وتدعوها إلى بذل الجهود اللازمة للإفراج عنه.
وأکد المتحدث باسم الخارجية عباس عراقجي أن الخارجية الإيرانية تتابع بجدية قضية الدبلوماسي المختطف في اليمن.ولفت إلى أن وزارة الخارجية استدعت القائم بالأعمال اليمني في طهران وأبلغته بضرورة تحمل حكومة بلاده مسؤولية سلامة الدبلوماسي المختطف فضلاً عن تكثيف الجهود من أجل إطلاق سراحه.
وقال وزير الخارجية علي أكبر صالحي خلال اتصال هاتفي مع نظیره الیمني والذي جرى الاحد إن المعاهدات والمواثيق الدولية تحمل الحكومة المضيفة مسؤولية حماية وتوفير أمن الدبلوماسيين المعتمدين لديها؛ داعياً الحكومة اليمنية لتحمل مسؤولياتها في هذا الخصوص.
کما طالب مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أميرعبداللهيان بالإفراج الفوري عن الدبلوماسي الإيراني وقيام الحكومة اليمنية باتخاذ إجراءات حاسمة للكشف عن من يقف وراء الحادث.
وخطف مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة الملحق الإداري للسفارة الايرانية في صنعاء نورأحمد نيكبخت في وضح النهار في صنعاء واقتادوه إلى جهة مجهولة، بحسب ما أفادت الشرطة الیمنیة. وكان الموظف الإيراني ماراً بسيارته في الحي الدبلوماسي في جنوب صنعاء حين أغلق مسلحون الطريق وأرغموه على الترجل من سيارته واصطحبوه إلى مكان مجهول. ولم تتبن أي جهة لحد الآن مسؤولية هذا الاختطاف.