فلم تسجيل حادثة اختطاف دبلوماسي ايراني بصنعاء تحفظت عليها السلطات اليمنية

صنعاء/ 23 يوليو كشفت وكالة اليمن الاخبارية " مستقلة " اليوم الثلاثاء عن قيام السلطات اليمنية بالتحفظ على تسجيل لوقائع اختطاف دبلوماسي ايراني بصنعاء الاحد الماضي تتبع كمرات البنك التجاري بشارع بيروت جنوب العاصمة .
وقالت الوكالة في تقرير عن حادثة الاختطاف " وعند سؤالنا موظفي البنك التجاري عن مصير التوثيق المصور اجابوا بان مدير البحث الجنائي محمود القوسي اخذ التوثيق المصور من قبل المشرفين على كاميرات المراقبة "
وأضافت بأن كاميرا مراقبة تتبع البنك التجاري الذي يقع على مقربة من المكان وثقت الحادث ، وأن الاجهزة الامنية والضابط المكلف بالتحقيق الذي حضر الى البنك برتبه عميد وطلب من البنك توثيق الكاميرات التابعة للبنك .
ونسبت الى مرتضى عابدي القائم بأعمال السفارة الإيرانية في صنعاء قوله "ليس لدينا معلومات حول مرتكبي عملية الخطف ومن يكون ، لافتا الى أن شاهداً على الخطف هو من أبلغ السفارة بالعملية ، موضحاً بأن العملية تمت على مرأى ومسمع من الناس وفي وقت كان يمكن للأجهزة الأمنية أن تتعقب الخاطفين.
واستطرد عابدي قائلاً: إن الاختطاف حصل الساعة التاسعة والنصف صباحا وفي شارع بيروت الذي يُعد من أكثر الشوارع حيوية في العاصمة حيث يتواجد فيه الناس ويقيم به مسئولين يمنيين .
واضاف الدبلوماسي الايراني وقبل يومين من الحادثة كانت السفارة الأمريكية ومكتب الأمم المتحدة في اليمن شددا على الدبلوماسيين الذي يعملون لحسابهما على أخذ الحيطة والحذر وهو ما يحتم على الحكومة اليمنية بأن تكون يقظة في مراقبة التحركات المشبوهة ،
وقال عابدي" وبالتالي فإننا ومن منطلق مسئوليتنا هنا في المحافظة على سلامة موظفينا ورعايانا لا يمكن أن نقبل هذا الاختطاف بسهولة ونوجه تساؤلنا للحكومة اليمنية كيف حصل هذا وفي مكان أكثر أمنا من بقية أحياء العاصمة."
ورفض اتهام أي طرف أو تنظيم مكتفيا بتحميل الحكومة المسئولية ، وقال نحن نشعر بالأمان والإطمئنان في اليمن ونخرج إلى الأسواق الشعبية وكأننا في بلدنا إيران لأن لا نجد أي مشكلة مع اليمنيين من أي جهة , ومن أي جماعة.
و الدبلوماسي المختطف هو أحمد نور أحمد يبلغ من العمر 45- عاما ، متزوج ، وله 3 بنات تتراوح أعمارهن ما بين 19 عاما و 7 أعوام ، وعمل نور في القسم الإداري للخارجية الإيرانية قبل أن يتم ابتعاثه في شهر يناير من 2009- م كملحق إداري في سفارة بلاده لدى اليمن ،
وقالت مصادر خاصة لوكالة اليمن إن عائلة نور تنتمي لمحافظة بلوشستان وتعيش حالة إنسانية صعبة وأن زوجته في وضع صحي سيء.ولم يصدر حتى الآن أي بيان رسمي للحكومة اليمنية لتوضيح موقفها مما حدث.
وحسب شهود عيان اقدم الخاطفون على سيارة لها نفس مواصفات ولون سيارة الدبلوماسي الايراني وانزلوه من سيارته بالقوة واخذوه معهم الاحد الماضي الى مكان مجهول .
وقوبلت حادثة اختطاف الدبلوماسي الايراني بتنديد من قبل احزاب " اللقاء المشترك " التي طالبت السلطات اليمنية الكشف عن الجهة التي اختطفته والعمل على اطلاق سراحه
واختطف المئات خلال السنوات الخمس عشرة الأخيرة، وأفرج عن معظمهم سالمين، مقابل فديات، في أغلب الأحيان.
ومازال زوجان هولنديان، وزوجان من جنوب إفريقيا محتجزين في اليمن.
وفي مطلع مايو/أيار أفرجت قبيلة يمنية عن ثلاثة من موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومن بينهم سويسري وكيني، كما أفرجوا عن رهينتين مصريين بعد وساطة قبلية.