السجن 7 سنوات و600 جلدة لناشط سعودي بتهمة "التحرر الديني" وإنشاء شبكة "ليبرالية"

محكمة سعودية تحكم على ناشط في مجال حقوق الإنسان بالسجن سبعة أعوام و600 جلدة بتهمة الدعوة إلى "التحرر الديني" بعد اتهامه سابقاً بالـردّة، واعتقال سعودي آخر ملاحق "لتورطه في اضطرابات وقعت في شرق المملكة.

حكمت محكمة سعودية على ناشط في مجال حقوق الإنسان بالسجن سبعة أعوام و600 جلدة لأنه أنشأ شبكة "ليبرالية"، كما أعلن ناشطون. واعلن المحامي وليد ابو الخير على موقعه على "تويتر" أن رائف بدوي المشارك في تاسيس "الشبكة الليبرالية السعودية"حكم عليه بالسجن سبعة أعوام و600 جلدة"، مضيفاً أنّ القاضي أمر بإغلاق موقع الشبكة على الانترنت. وقال إن بدوي متهم بإنه انتقد الشرطة الدينية ودعا إلى "التحرر الديني".

وفي كانون الاول/ ديسمبر الماضي، أحالت إحدى المحاكم رائف بدوي أمام محكمة أعلى لكي يحاكم بتهمة الردّة وهو اتهام يواجه عقوبة الإعدام في المملكة العربية السعودية المحافظة جدًا في الخليج. وتهمة الردّة هذه لم تثبت في الحكم الأخير بحسب ناشطين.

واعتقل رائف بدوي (35 عاما) في حزيران/ يونيو الماضي في مدينة جدة على البحر الأحمر. ودعت شبكته الليبرالية السعودية التي شارك في تاسيسها مع الناشطة في حقوق الانسان سعاد الشمري، في السابع من أيار/ مايو إلى "يوم التحرر" في السعودية، داعية إلى النضال ضد هيمنة رجال الدين على الحياة العامة.
وقد تمّ الغاء مؤتمر كان سيعقد في هذه المناسبة في جدة بعد ان تلقى المنظمون "نصائح" من السلطات بعدم عقده.
وكشفت وكالة "فرانس برس" الثلاثاء أيضاً عن اعتقال سعودي ملاحق لتورطه في اضطرابات وقعت في شرق السعودية بعد اشتباك مسلح مع رجال الأمن.
ونقلت وسائل الإعلام عن المتحدّث باسم وزارة الداخلية منصور التركي قوله إنّ عباس علي محمد المزرع اعتقل الإثنين في منطقة العوامية التي شهدت احتجاجات ضد السلطات في المنطقة الشرقية من المملكة.
وقد اعتقل بعد اشتباك بين رجال الأمن ومجموعة من ثمانية مشبوهين كانوا يتحصنّون معه في أحد المنازل، كما اضاف.

وقال اللواء التركي في تصريح لصحيفة "الشرق الاوسط" ان المشبوهين الثمانية المطلوبين بتهم الإتجار بالمخدرات اعتقلوا أيضاً بعد هذه الصدامات التي لم تسفر عن ضحايا كما قال.

واسم عباس المزرع مدرج في لائحة تضم 23 سعودياً مطلوبين لتورطهم في اضطرابات في شرق المملكة، حيث يشكو مليونا سعودي من التمييّز من جانب السلطة.