‫الأعلان عن انشاء ميناء عالمي بسقطرى يعزز هواجس التواجد العسكري الأمريكي بالجزيرة‬

في إطار ما يسمي بالنهضة الاستثمارية وتنفيذ الأعمال الإنشائية  للعام الجاري تقوم وزارة النقل بإستكمال إجراءاتها وترتيباتها النهائية لإنزال مناقصة دولية خلال النصف الأول من العام الحالي أمام الشركات العالمية لإنشاء ميناء دولي ضخــم في جــزيرة سقطــرى وكما أشار وزير النقل اليمني بإنة سيكون ميناءاً عالمياً وهو الأول من نــوعه في الجــزيرة العربية !! و بتكلفة إجمالية تصل إلى 40 مليون دولار " بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية . في إطار توجهات الحكومة الهادفة إلى رفع كفاءة الموانئ اليمنية !!
هذا وقد علمت الرابط من مصدر مسئول يرفض ذكــر أسمه أن إنشاء الميناء ما هو إلا في إطار مخطط الولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء قاعدة عسكريه لها في جــزيرة سقطري وأن ما نفته وزارة الدفاع قبل أسابيع من انه لاوجود لأي جنود امريكيين في الجزيرة هو أمر لا أساس له من الصحة وأن المشروع مازال قائمــاً لكن الواجهة مختلفة تحت مُسمي النهضة الاستثمارية و النهوض بمدن الموانئ في اليمن ... في حين ما تزال الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد وجود قوات لها في الجزيرة ولم تنفي الأمر حتى الآن .
الميناء المزمع إنشاءه  سيكون  في منطقة قرمة، بإجمالي مساحة قدرها مليون و280 الف متر مربع في البر، وكذا المساحات المائية المقابلة المخصصة للأرصفة وممر الدخول وحوض الاستدارة وغاطس الميناء, الى جانب حجز وتخصيص مساحة الميناء القديم الحالي في منطقة حولاف بسقطرى لمهامه الحالية وللمشاريع التطويرية له بما في ذلك استخدامه لليخوت والقطع البحرية الصغيرة بإجمالي مساحة برية قدرها 60 ألف متر مربع. وسيخصص الميناء للتبادل التجاري الحر نظراً لموقعة الإستراتيجي الواقع بين المحيط الهندي والبحر العربي وخليج عدن مما يجعله نقطة تواصل تجاري هام مع معظم مناطق العالم.
‫الجدير ذكره ان الكويت كانت قد تقدمت قبل سنوات بعرض أنشاء ميناء بجزيرة سقطرى تكلفته حوالي 42 مليون دولار ,وتردد حينها ان الرئيس صالح أراد نقل المشروع بمكان اخر مما ادى الى عدم تنفيذه خاصة ان الكويت كانت تشترط الأشراف على تنفيذه ,والملفت للنظر الحديث عن مايسمى النهضه الأستثماريه في بلد توقفت فيه كل المشاريع التنمويه خلال العام الماضي ويشكوا من غياب الإستثمارات منذ سنوات‬ , ‫‫مايضع مشروع الميناء الذي تم الأعلان عنه تحت علامة استفهام ويعزز هواجس التواجد العسكري الأمريكي بالجزيرة.