البرلمان السوداني يطالب البشير بسحب القوات من اليمن

 

طالب نواب في المجلس الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان) السوداني، اليوم الأحد، الرئيس عمر البشير، بسحب قوات الجيش فوراً من اليمن، واعتبروا أن مشاركتها تمثل "مخالفة للدستور والقانون" .

 

جاء ذلك، في بيان صادر عن كتلة قوى التغيير في البرلمان السوداني. وقال البيان، إن مشاركة السودان في العمليات العسكرية في اليمن، تعتبر مخالفة للدستور والقانون.

 

وأوضح أن البرلمان لم يوافق على هذه المشاركة؛ ما أفقدها السند الشعبي والدستوري ، مضيفاً أن الحكومة السودانية تتحمل كافة المسؤوليات المادية والمعنوية تجاه أسر الشهداء والجرحى في اليمن.

 

ودعا البيان إلى اتخاذ المواقف السياسية الداعمة للسلم في اليمن، من دون الانحياز لأي طرف دون الآخر، واحترام إرادة وسيادة دولة اليمن، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية " مطالباً بناء علاقات خارجية متوازنة تحقق مصالح الشعب السوداني أولاً مع كل دول المنطقة.

 

وتضم كتلة قوى التغيير في البرلمان السوداني، نواب مستقلون، وآخرون من الحركات المسلحة المشاركة في الحكومة، وبعض أحزاب الحوار الوطني، ويبلغ عددهم 37 نائباً، من إجمالي أعضاء البرلمان البالغ عددهم 490 عضواً.

 

وأعلنت قوات الجيش واللجان الشعبية في 7 إبريل الحالي، مقتل عدد من الجنود السودانيين، المشاركين ضمن قوات تحالف العدوان ، خلال معارك في محيط مدينة ميدي، في محافظة حجة، شمال غربي اليمن.

 

وتصاعدت الدعوات إلى سحب القوات السودانية من العملية المثيرة الجدل خاصةً بعد تفاقم الخسائر في صفوف الجنود السودانيين وآخرها مقتل العشرات منهم في كمينٍ نصبه الجيش واللجان الشعبية قرب مدينة ميدي في شمال غرب اليمن، فجر الخميس السابع من أبريل/ نيسان الحالي.

 

وتقول التفاصيل إن قوات الجيش واللجان الشعبية استدرجوا الجنود السودانيين إلى صحراء "ميدي" ثم زادوا على ذلك بإطلاق صاروخ باليستي ما أدى إلى مقتل 100 جندي على الأقل.

 

وتشير تقديرات غير رسمية أن العدد الحقيقي للقوات السودانية المشاركة في حرب اليمن يقترب من 10000 جندي ينتشرون في جنوب اليمن وغربه في المخا ومعظم هذه القوات من مليشيا "الدعم السريع" التي استعانت بها الحكومة السودانية سابقًا في قتال الحركات المسلحة بإقليم دارفور المضطرب.