بعد أعلانها عن توقفها بيع القنابل الموجهة بالليزر للسعودية:أسبانيا تعيد بيع 400 قنبلة

أكد وزير الخارجية الإسباني جوسيب بوريل، اليوم الخميس، أن مدريد ستمضي قدماً في بيع 400 قنبلة موجهة بالليزر إلى السعودية، وذلك بعد قرار بوقف الصفقة، على إثر الانتهاكات التي ترتكبها المملكة في اليمن.
ونقلت وكالة “رويترز” عن بوريل وهو يصرح لإذاعة “أوندا ثيرو”، إن “القرار هو أن هذه القنابل سيتم تسليمها احتراماً لعقد يعود إلى 2015 وأبرمته الحكومة السابقة”، مضيفاً “لم نجد فيه (العقد) أي مخالفة تبرر عدم تنفيذه، ويجب تنفيذ هذا العقد”، الذي تقدر قيمته بحوالي 1.8 مليون يورو.
وكانت إٍسبانيا أعلنت يوم 4 سبتمبر الحالي، تعليق صفقتها مع الرياض لبيع القنابل، بسبب مخاوف من استخدامها في اليمن، حيث واجهت السعودية اتهامات كثيرة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد.
ولاحقاً، قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس، إنه ستتم دراسة العقد ثنائيا “بشكل جاد وفي إطار العلاقة الجيدة بين البلدين”، وأن الخلاف بين الجانبين، أي السعودية وإسبانيا بشأن استمرار بيع الأسلحة، “سيحل بشكل ودي”.
وكانت إسبانيا قد قررت رسمياً وأعلنت أنها أوقفت بيع الأسلحة نهائياً للمملكة السعودية بعد أيام من سقوط أكثر من 50 قتيلاً من الأطفال في منطقة ضحيان بمحافظة صعدة شمال اليمن إثر استهداف طيران التحالف حافلة كانت تقلهم إلى المدرسة بالإضافة إلى جرح 77 مدنياً آخرين معظمهم أطفال كانوا متواجدين في السوق الذي تم استهداف الحافلة فيه.