حشود جماهيرية: تونس ليست للبيع

 بدأت جماهير تونس تتجمع اليوم الثلاثاء في شارع الحبيب بورقيبة وسط تونس تعبيراً عن الرفض لزيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ووصلت إلى محيط وزارة الداخلية.

 

وأشار إلى أنّ الحشود الجماهيرية وسط تونس ترفع شعار "اليمن للأحرار وابن سلمان الجزار"، فضلاً عن شعار "بن سلمان يا...سوف ننصر فلسطين" و"تونس ليست للبيع".

 

كما قال المتظاهرون التونسيون أنّ النظام السعودي هو الذي أنتج داعش، مؤكدين رفضهم للتطبيع.

 

وقُبيل ساعات من زيارة ابن سلمان إلى دول المغرب العربي، شهدت هذه الدول سلسلة احتجاجات واعتراضات، حيث أجمعت قوى وأحزاب ونقابات وشخصيات في تونس والجزائر وموريتانيا على رفض الزيارة، فيما صدرت مواقف مماثلة من مصر التي يصل إليها ولي العهد السعودي اليوم الإثنين، ضمن جولة عربية ستقوده إلى تونس والجزائر وموريتانيا.

 

وأعلنت هيئات المجتمع المدني في تونس ومنظمات حقوقية تونسية والنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين رفضها على نحو قاطع زيارة ولي العهد السعودي، واصفةً إياه بـ "المجرم الذي يحاول تبييض سجله الدموي".

 

بدوره رفض حزب العمّال التونسي الزيارة، داعياً التونسيين إلى الخروج في تظاهرات دفاعاً عن كرامة تونس ومبادئ ثورتها، كما دعا الرئاسة والحكومة ومجلس النواب إلى احترام إرادة الشعب، مؤكّداً أنّ الزيارة ليست إلا مسعى لخروج ابن سلمان من وضعيّة العزلة التي أصبح يعيشها هو ونظامه بعد جريمة قتل خاشقجي.

 

عضو مجلس الشعب التونسي، مباركة البراهمي، قالت للميادين إنّ زيارة وليّ العهد السعودي لتونس تأتي في إطار تبييض صورته في المنطقة، وأضافت أنها تمنّت على رئيس الجمهورية أن ينهي فترة حكمه بمواقف تحسب له ولا تحسب عليه.

 

وكانت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين ثبتت لافتة ضخمة على مبانيها في العاصمة وكُتب عليها: "لا لتدنيس أرض تونس الثورة"، متوعدة بمقاضاة النظام السعودي دوليا.