13 منظمة وجمعية تدين ما يتعرض له المسافرين الى صعدة من أعمال تقطع وسلب ونهب واختطاف وإخفاء وتعذيب

اصدرت عدد من المنظمات الحقوقية والمجتمعيه يومنا هذا الثلاثاء أكثر من عشرين منظمة حقوقية ومجتمعية ودفاعية وحرية وإنسانية .
المنظمات الموقعة  أدانت أعمال التقطع والسلب والنهب الذي يتعرض له المسافرون من أبناء محافظة صعدة على الخطوط العامة التي تربط المحافظة بغيرها من محافظات الجمهورية اليمنية.

كما ناشدت المنظمات أدناه  بقية المنظمات المحلية والدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان الى السعي لإيقاف هذه الأعمال ومطالبتهم بإصدار موقف منها.
إلى ذلك حملت المنظمات المذكورة رئيس الجمهورية والحكومة اليمنية  وبالأخص وزارة الداخلية مسؤولية تخليم عن مسؤوليتهم في الحفاظ  على سلامة المواطنين وتأمين الطرقات وفك الحصار المفروض على أبناء محافظة صعدة ، وإلقاء القبض على أفراد الجماعات المسلحة التي تقطع الطرقات وتقديمهم للعدالة.
 
الأخوة في منظمات ومؤسسات حقوق الإنسان     الأعزاء
لم يكتف تجار الحروب من الاسترزاق وتجارة الدماء عبر ستة حروب شرسة شنت على محافظة صعدة اليمنية آخرها شنها بشكل رسمي الجيشين اليمني والسعودي ضد أبناء المحافظة في حرب رعتها الولايات المتحدة وأشرفت عليها تحت اسم عملية الأرض المحروقة بهدف إبادة شاملة استخدمت فيها مختلف الأسلحة المحضورة من قنابل الغاز والفسفور والعنقودية والألغام المضادة للأفراد التي زرعت بشكل عشوائي ولم يتم نزعها حتى الآن ، مما أسفر عن نزوح نصف مليون مواطن وجرح وقتل عشرات الألاف من سكان المحافظة أغلبهم من النساء والأطفال.
والآن يتم الاستعداد لحرب جديدة حيث يستخدم رجال القبائل وعصاباتهم المسلحة في قطع الطرق إلى المحافظة وفرض الحصار عليها ، واستخدام السلفيين التكفيريين في إشعال حروب داخل المحافظة ، مما يوجب علينا عدم السكوت واعلان موقف انساني على الأقل يدعوا لفك الحصار على المحافظة واسلوب العقاب الجماعي الهادف إلى إرغام مكون من مكونات السياسية في اليمن إلى الرضوخ لما يملى عليه من قوى نافذة في مؤتمر الحوار الوطني الذي شارك فيه بجدية ، والتي صار من الواضح ان المخرجات يتم محاولة الالتفاف عليها بعد أن تحالفت بعض القوى الوطنية اليمنية لتحاول ترسيخ مبادئ الدولة المدنية العادلة وهذا ما يناقض ما تطلبه القوى النافذة التابعة لأحزاب تتبع الإخوان المسلمين وترعى مشروعها في اليمن .
وعليه صاغت منظمات حقوق الإنسان اليمنية البيان الموضح أدناه ونرسله اليكم للموافقة والتوقيع عليه كواجب إنساني بحت.
المراجع :
http://www.yna-yemen.net/saada.html

بيان إدانة
ندين نحن المنظمات الموقعه أدناه ما يتعرض له المسافرين من أعمال تقطع وسلب ونهب واختطاف وإخفاء وتعذيب ، أثناء مرورهم بالطرق الرابطة بين محافظة صنعاء ومحافظة صعده في منطقة حوث (محافظة عمران) ، و الطريق المؤدية إلى محافظة صعده عبر مديرية حرض محافظة حجه  ، أو عبر طريق  محافظة الجوف من قبل العصابات المسلحة وشخصيات قبلية نافذة.  وتأتي هذه الأعمال في أطار الحصار المفروض على محافظة صعده  وتضييق الخناق  على ما يزيد عن مليون مواطن من سكانها وحرمانهم من المواد الغذائية والدوائية والمحروقات ،  تزامناً مع حملة  التحريض الطائفي التي تستمر بها وسائل الإعلام والسياسيين ورجال الدين.
وإننا نحذر من أزمة إنسانية وشيكة تهدد مليون مواطن و يناشد منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية العاملة في  مجال حقوق الإنسان إلى السعي لإيقاف  هذه الأعمال ومطالبتهم بإصدار موقف  منها . والعمل على الإفراج عن المخطوفين، وفك الحصار على أبناء محافظة صعده  .
ونحمل  رئيس الجمهورية  و الحكومة اليمنية وبالأخص وزير الداخلية مسؤولية تخليهم عن مسؤوليتهم في  الحفاظ على سلامة المواطنين وتأمين الطرقات وفك الحصار المفروض على أبناء محافظة صعده، وإلقاء القبض على  أفراد الجماعات المسلحة التي تقطع الطرقات وتقديمهم للعدالة .

* المنظمات التي وقعت حتى الآن :
1. المركز اليمني لحقوق الإنسان.
2. منظمة محامون بلاحدود – اليمن.
3. مؤسسة حياة الإنسانية – اليمن.
4. جميعة الأيادي الخيرة – اليمن.
5. جمعية رعاية وتأهيل المعاقين - اليمن – صعدة.
6. جمعية الشفاء – اليمن.
7. المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام – اليمن.
8. جمعية تنمية بلاحدود – اليمن.
9. جمعية البناء التنموية.
10. مؤسسة براءة لرعاية الطفولة.
11. البيت القانوني .
12. المجلس اليمني للحقوق والحريات .
13. منظمة المقسطين للدفاع عن الحقوق والحريات.