بعد استقرار طوال فترة الحرب بكتاف و دماج : انقطاع امدادات الكهرباء و النفط في اليمن بالتزامن مع اقتراب اختتام الحوار

أعلنت وكالة الانباء اليمنية الرسمية " سبأ " على لسان وزارة الكهرباء أن منظومة الكهرباء الوطنية خرجت عن الخدمة صباح اليوم.

 

و عللت الكهرباء خروج المنظومة بتعرض خطوط النقل لاعتداء تخريبي في منطقة نهم القريبة من العاصمة و التابعة لمحافظة صنعاء .

 

 كما اغلقت محطات بيع و توزيع المشتقات النفطية أبوابها فجأة بالعاصمة صنعاء و معظم المدن اليمنية لتعلن بذلك بداية ازمة وقود تروح و تأتي بين الحين و الآخر منذ أكثر من ثلاثة اعوام .

 

يأتي هذا بالتزامن مع استئناف الجلسة العامة الثالثة لمؤتمر الحوار الوطني الذي يفترض ان يناقش اهم و أكثر الملفات و القضايا تعقيدا و هو ملف القضية الجنوبية و شكل الدولة و حسم نتائج الحوار ، اضافة الى تزامن ذلك مع جدل محتدم حول الوثيقة التي تقدم بها المبعوث الاممي و وقعت عليها غالبية القوى المشاركة في الحوار وتحفظت عليها بقية القوى .

 

و يرى مراقبون و محللون ان الكهرباء و المشتقات النفطية شهدتا استقرارا غير معهود طوال فترة الحرب في كتاف و دماج و حاشد و حرض ، و هو ما يستدعي التساؤل عن علاقة عودة التعرض لتلك المصالح الوطنية بالتزامن مع سقوط اخطر جبهات التكفيريين في كتاف و البقع أمس بمحافظة صعدة .

 

يذكر ان تكرار تخريب الكهرباء و المشتقات النفطية خلال الثلاث السنوات الماضية اصبح ظاهرة سياسية تأتي مع حدث ما و تختفي مع اخر ، و في كل مرة تكتفي الحكومة باعلان خبر حدوث المشكلة ثم التبشير بانتهائها دون ان تترك اثرا لمن يقف وراء ذلك التخريب أو أملا في ضمان عدم عودتها .