عقده قسم المجتمع المدني لانصار الله : مؤتمر صحفي يستعرض رصدا كميا و نوعيا لحملات التحريض الاعلامية خلال العام الماضي ضد انصار الله

عقد قسم المجتمع المدني و حقوق الانسان لانصار الله مؤتمرا صحفيا بعنوان "الخطاب التحريضي في الاعلام المقروء - تقرير يرصد الخطاب التحريضي في الصحف والمواقع الالكترونية خلال الفترة من 21/5/2013م الى 1/12/2013م" ، عرض احصائيات تفصيلية كمية و نوعية للحملات التحريضية التي تعرض لها انصار الله في بعض الوسائل الاعلامية التابعة لبعض القوى السياسية في اليمن .

 

المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم في قاعة بيت الثقافة بشارع القصر بالعاصمة صنعاء بحضور صحفيين و مراسلين لقنوات و صحف محلية و عربية استعرض تقريرا مرئيا شمل احصائيات كمية ونوعية مؤيدة باسماء الصحف و المواقع الاكتونية و عناوين المواد التحريضية و اسماء الكتاب للفترة محل الرصد و التي شملت ما يقارب السبعة الاشهر الاخيرة من العام الماضي .

 

كما قرأ المتحدثون باسم قسم المجتمع المدني و حقوق الانسان في انصار الله وثيقة اعتبروها بلاغا للنائب العام تلخص موقف انصار الله من هذه الممارسات التحريضية و تطالب بفتح تحقيق يستند على تلك الاحصائيات التي تم رصدها لعينات محدودة تصدرت الوسائل الاخرى خلال تلك الفترة في تبنيها للتحريض ، داعين وزارة الاعلام الى الاضطلاع بمسؤليتها في ايقاف حملات التحريض و اتخاذ التدابير اللازمة للحد من هذه الظاهرة التي تنتج العنف و الاغتيالات و الاحتقانات و الحروب بين ابناء الوطن الواحد .

 

كما فتح باب الاسئلة و النقاشات للقاعة و للصحفيين الذين طرحوا اسئلتهم على المنصة التي بدورها طرحت اجابات شفافة و مفيدة على كل الاسئلة .

 

و اثناء ذلك تحدث عدد من الصحفيين و الحقوقيون عن تلك الحملات و ادانوها و اعتبروها سببا رئيسا في الحالة التي تمر بها البلاد من اغتيالات و حروب و عنف و توترات ، مشيدين بالتقرير الذي اعده انصار الله و اعتبروه سلوكا حضاريا و مدنيا بامتياز .

 

و في رد على سؤال طرحه مراسل قناة السعيدة تساءل عن عدم دعوة وسائل الاعلام المتهمة بالتحريض في التقرير موضوع المؤتمر الصحفي اجابت المنصة بالقول انه تمت الدعوة للجميع و لكنهم هم الذين تخلفوا عن المجيء و هذه ليست مسؤلية منظمي المؤتمر الصحفي .

 

من جانبه مراسل قناة سهيل تساءل لماذا لا يعد هذا التقرير جهة محايدة و لماذا لا يتبنى المؤتمر الصحفي مستقلون معتبرا ان التقرير و المؤتمر الصحفي تحريضا ضد تلك الوسائل الاعلامية موضع الرصد ، و مستغربا من عدم ادراج وسائل الاعلام التابعة لانصار الله ضمن التقرير كوسائل محرضة .

 

و في هذا السياق اجابت منصة المؤتمر على هذا السؤال بان المؤتمر الصحفي يعقده انصار الله و الرصد قام به انصار الله و من حقهم القيام بذلك ، و بالنسبة لعدم ادراج وسائل اعلام انصار الله اجابت المنصة بأن انصار الله ليس لديهم اعلاما يتحدث باسمهم رسميا و انما وسائل محسوبة او متعاطفة مع انصار الله و يفترض ان يتم الرصد من قبل الجهات الاخرى و سوف يحضر انصار الله في مؤتمر صحفي يطرح تلك الاحصاءات في حال جمعت و رصدت .

 

الى ذلك عقب رئيس تحرير الحق نت على سؤال قناة سهيل الذي اعتبر المؤتمر الصحفي تحريضا ، حيث قال الزميل علي جاحز : اتمنى من مراسل قناة سهيل ان يعطينا توضيحا اين وجد التحريض في المؤتمر الصحفي ، مطالبا بتحديد مكان التحريض و ماهيته و معتبرا هذا السؤال كيديا و جاهزا و معدا سلفا من قبل ادارة القناة لارهاب الناس عن ممارسة حقهم في الاحتجاج و كشف الحقيقة .

 

كما تم خلال المؤتمر الصحفي توزيع كتاب احصائي يحوي كل الاحصائيات الكمية و النوعية التي جمعها قسم المجتمع المدني لانصار الله خلال فترة الرصد للحملات التحريضية التي وجهتها وسائل الاعلام المسماة في التقرير نحو انصار الله و التي تضمنت العديد من المواد التي تحرض على القتل و التصفيات و الابادة لانصار الله و كوادرهم في كل مكان من اليمن .

 

هذا و سينشر الحق نت التقرير الذي نوقش في المؤتمر الصحفي بصيغة بي دي اف لاحقا