قائد القوات الجوية اليمنية يرفض إقالته وموالون له يطوقون مطار صنعاء

رفض اللواء محمد صالح الأحمر، الأخ غير الشقيق للرئيس السابق علي عبد الله صالح، إقالته التي قررها أمس الرئيس اليمني الحالي عبد ربه منصور هادي. وإغلاق مطار صنعاء على إثر تهديدات بإسقاط الطائرات أطلقها عسكريون موالون للأحمر.
أغلق مطار صنعاء، اليوم السبت (السابع من نيسان / أبريل 2012)، على إثر تهديدات بإسقاط أي طائرة تقلع منه أو تهبط فيه أطلقها عسكريون موالون لأحد المقربين من الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بحسب ما أعلن مصدر في إدارة المطار. وبحسب المصدر فإن من يطوق المطار هم عسكريون موالون لقائد القوات الجوية الجنرال محمد صالح الأحمر، الأخ غير الشقيق للرئيس السابق، والذي رفض إقالته التي قررها أمس الجمعة الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي.
وقال المصدر: "لم تقلع أو تهبط أي طائرة منذ أن أطلق العسكريون تهديدهم مساء الجمعة"، مضيفا أن عناصر من قبيلة حمدان الموالية للرئيس السابق يشاركون أيضا في محاصرة المطار. وتابع إن هؤلاء المسلحين هم بقيادة أحد أعيان القبيلة ناجي جمعان.
مطار صنعاء الدولي
وكان مصدر عسكري قد قال إن اللواء محمد صالح الأحمر الذي أقيل بمرسوم رئاسي رفض التنحي عن منصبه، ما لم تتم إقالة عدد كبير من مسؤولي الوزارة بمن فيهم وزير الدفاع. وفي أمر أصدره إلى قواته، طلب اللواء الأحمر "ألا تنفذ القرار الرئاسي" طالما بقي الوزير محمد ناصر أحمد ورئيس الأركان علي الأشول في منصبيهما. وهو يطالب من جهة أخرى بنفي عدد من وجوه قبيلة حاشد الكبيرة، كما يقول المصدر العسكري. وقد عزل اللواء صالح الأحمر الجمعة مع اللواء طارق محمد عبدالله صالح قائد الحرس الرئاسي وابن أخ الرئيس صالح. وتواجه القوات الجوية حركة احتجاج منذ بضعة أشهر تطالب بتنحي اللواء الأحمر.