معاريف : نتانياهو فى اليابان لتعزيز التعاون معها فى مكافحة “الهاكرز” وحثها على مقاطعة إيران

كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نتانياهو سيطلب من نظيره اليابانى أن تعارض طوكيو فكرة تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على إيران ومواصلة الضغط عليها لحملها على وقف برنامجها النووى، مشيرة إلى أن اليابان تعد من اكبر مستوردات النفط الإيرانى.
وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، خلال تقرير لها اليوم الاثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بدأ أمس زيارة إلى اليابان تستمر لثلاثة أيام لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون التجارى، موضحة أنها تأتى أيضا فى إطار جهود حكومة نتانياهو لإيجاد بدائل لأوروبا فى ظل تنامى حملات المقاطعة لإسرائيل.
ونقلت “معاريف” عن وكالة الأنباء اليابانية الرسمية أن المسئولين سيبحثان أيضا سبل تعزيز التعاون بين إسرائيل واليابان فى مجال التصدى للهجمات الإليكترونية “الهاكرز” على منظومات الحاسب الآلى.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى قد اجتمع مساء أمس الأحد، مع بدء زيارته لليابان بعدد من كبار رجال الأعمال ورؤساء كبرى شركات الإليكترونيات اليابانية وبحث معهم احتمالات التعاون بين البلدين وإقامة مشاريع مشتركة فى مجالات الحوسبة والطاقة البديلة والحفاظ على موارد المياه.
وقال نتانياهو خلال هذه الاجتماعات إن المقاطعة العربية لإسرائيل لم تعد قائمة، وأن هناك دولا عربية تقيم علاقات تجارية واقتصادية مع إسرائيل، على حد قوله.
وأضافت “معاريف” أن من بين الأهداف الرئيسية لزيارة نتانياهو لليابان هو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل واليابان فى ظل تصاعد المقاطعة الأوروبية لإسرائيل، مشيرة إلى أن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع اليابان يأتى فى إطار جهود إسرائيل لإيجاد بدائل للعلاقات التقليدية مع أوروبا بسبب المقاطعة المتزايدة، مضيفة أنه فى إطار تلك الجهود يتوقع أن يجرى نتانياهو زيارة إلى كل من أستراليا ودول أمريكيا الجنوبية.
ونقلت الصحيفة العبرية عن مرافقين لنتانياهو قولهم: “إن اليابانيين رحبوا بشدة من تلك الزيارة”، وأشاروا إلى أن الدعوة اليابانية تعكس الاهتمام العالمى فى القدرات التكنولوجية لإسرائيل وبإمكانيات التعاون معها.
ويزور نتانياهو اليوم الاثنين، أحد المعارض الشهيرة لشركة “بانا سونيك”، ثم سيلتقى بأعضاء بارزين فى البرلمان من كافة الأطياف السياسة فى اليابان، وعلى رأسهم وزير الاقتصاد ورئيس الحكومة اليابانى.