ملك السعودية يعفي نائب وزير الدفاع من منصبه ويعين نجله "تركي" أميرا للرياض

أمر عبدالله بن عبدالعزيز ملك السعودية بإعفاء سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، نائب وزير الدفاع من منصبه وتعيين خالد بن بندر بن عبدالعزيز بدلا عنه ومنحه مرتبة وزير.

وكان القرار قد أعفى خالد بن بندر بن عبدالعزيز من منصب أمير الرياض ليشغل منصبه الجديد نائبا لوزير الدفاع وتعيين نجل ملك السعودية تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أميرا للرياض.

وكعادة الأوامر الملكية في الآونة الأخيرة التي شهدت تغييرات واسعة ابرزها تعيين مقرن بن عبدالعزيز وليا لولي العهد وإعفاء بندر بن سلطان من منصب رئيس المخابرات،فكلها صدرت بدون ذكر الأسباب الحقيقية وراء قرارات الإقالة المتعددة والتي يعلن عنها في الوسائل الرسمية بحجة أنها "بناء على طلب المعنيين بها".

 

واعتبر متخصصون في شؤون السعودية أن صراع الأجنحة داخل الأسرة المالكة في السعودية يشهد تصعيدا واضحا أدى إلى صدور العديد من القرارات الهامة والكبيرة والتي قضت بإعفاء عدد من الأمراء من مناصبهم.

 

وكانت السعودية قد شهدت أمس الثلاثاء تحولا مفاجئا في سياستها حيث وجه وزير الخارجية السعودي دعوة رسمية لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف لزيارة الرياض وعبر عن استعداد السعودية للتحاور مع إيران وتسوية النقاط الخلافية بينهما بما يرضي البلدين.