بن عمر : ابلغت مجلس الامن بالحاجة الى مسار سياسي لوقف اشتباكات الجماعات المسلحة شمال اليمن

قال المبعوث الاممي جمال بن عمر عصر امس الجمعة ان :  " مجلس الامن ناقش الوضع في شمال اليمن ، حيث يتقاتل الحوثيون و مجموعات مسلحة اخرى ، و قد احطت المجلس بالتطوار الاخيرة تحديدا الاشتباكات و محاولات وقف اطلاق النار في عمران "
 
و اضاف بن عمر قائلا : "  ابلغت المجلس بالحاجة الى مسار سياسي في الشمال يجعل الهدن الحالية مستدامة و يضع خطة سلام عبر مفاوضات مباشرة مبنية على مخرجات مؤتمر الوطني و التي تنص على نزع الاسلحة الثقيلة و المتوسطة من كافة الجماعات و الاحزاب و الافراد و التي نهبت او التي تم الاستيلاء عليها و هي ملك للدولة و في وقت محدد و موحد كما نصت عليه وثيقة مخرجات الحوار . "
 
و في توضيح صحفي للمبعوث الاممي جمال بن عمر عقب قراءة تقريره امام مجلس الامن اليوم قال بن عمر " ابلغت مجلس الامن ان دوره كان و لايزال اساسيا و ان العملية الانتقالية تمضي قدما ، و ان هناك بعض العوائق التي قد تؤثر على العملية الانتقالية . "
 
و اكد بن عمر على انه سلط الضوء على الوضع في الجنوب، حيث تطرّق إلى ان “ تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية”، لا يزال يشكل تهديداً جدياً وخطيراً جداً على اليمن ، مشدداً في هذا السياق على ضرورة تكثيف الدعم الدولي وتعزيز استدامته ، في اشارة الى ضرورة دعم اليمن في محاربة الارهاب .
 
ولفت انتباه المجلس إلى الوضع الاقتصادي وإلى أزمة مالية كبيرة يمكن أن تؤثر على قدرة الحكومة على توفير موازنة الدولة في السنة المقبلة مشيرا الى ان  تأجيل الخيارات الصعبة لن يسهّل الأمور.
 
و اضاف قائلا : “ أبلغت المجلس أنّ 35 في المئة فقط تم استيفاؤها من أصل 7.9 مليارات دولار تعهد بها مؤتمر المانحين في الرياض عام 2012.
 
وأوضح أن أعضاء في مجلس الأمن أبدوا قلقهم من أنّ بعض المعرقلين يواصلون التحريض ويسبّبون اضطرابات في محاولة لتشتيت الأنظار عن المهمة الرئيسة، أي تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني والخطوات المتبقية من العملية الانتقالية.