اوباما تباحث مع بوتين بشأن اوكرانيا وايران وسوريا على هامش قمة ’آبيك’

التقى الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء في بكين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادية لدول آسيا المحيط الهادئ - "آبيك"، وبحث معه الوضع في أوكرانيا وايران وسوريا.

 

وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي الاميركي برناديت ميهان "في ثلاث مناسبات خلال هذا النهار ولمدة نحو 15 او 20 دقيقة اتيحت للرئيس اوباما الفرصة للتحدث مع الرئيس بوتين" مضيفة ان "محادثاتهما تناولت ايران وسوريا واوكرانيا".

 

من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن الرئيسين بوتين وأوباما بحثا ملفات سوريا وإيران إضافة لأوكرانيا خلال وقفات الراحة على هامش قمة "أبيك" ببكين. وأشار بيسكوف إلى أن الرئيسين استثمرا عدة وقفات راحة لتبادل الحديث على هامش قمة آبيك في بكين.

 

وكان الكرملين قد نفى أن يكون الزعيمان قد تحادثا على هامش القمة الاثنين، مشيراً الى أنهما تبادلا التحية فقط وسيتبادلان أطراف الحديث في الأيام القادمة عندما تسنح لهما الفرصة.

 

وفي منتصف تشرين الاول/اكتوبر اتهم بوتين أوباما باعتماد موقف معاد لروسيا فيما ندد أوباما "بالعدوان الروسي في اوروبا" في خطاب القاه امام الجمعية العامة للامم المتحدة.