الدكتور ياسين نعمان : الخلاف سياسي واقتصادي ونرفض تقسيم الجنوب لإقليمين

 

قال الأمين العام للحزب الاشتراكي  الدكتور ياسين سعيد نعمان اليوم السبت إن حزبه يقف بقوة ضد تقسيم الجنوب إلى اقليمين، وحل القضية الجنوبية يتم بإقامة دولة يمنية اتحادية من اقليمين.

ودعا نعمان القوى الجنوبية إلى تكوين قاسم مشترك ووضع خارطة طريق واقعية ترفض تقسيم الجنوب إلى إقليمين وتوقيع وثيقة شرف بذلك.

وقضت مخرجات الحوار الوطني المنعقد خلال العام الماضي على أن يتم تقسيم البلاد إلى ستة أقاليم أربعة في الشمال واثنين في الجنوب كحل عادل للقضية الجنوبية.

وقال نعمان في افتتاح فعاليات الدورة العاشرة للجنة المركزية إنه «مع احترام حق الشعب في تقرير خياراته السياسية».

وحث نعمان القوى اليمنية على تجنب الانزلاق نحو الصراعات الطائفية، وذكر إن «على القوى السياسية والاجتماعية والدينية أن تتوقف عن الشحن الطائفي وتلتزم بحقيقة إن خلافها هو سياسي واقتصادي بدرجة رئيسية وإن العنفوان المذهبي أو الطائفي ليس سوى أداة شحن خبيثة».

وقال «الأوضاع تتحرك بطريقة لا تترك أمام هذه النخب سوى أن تتفق على قواسم مشتركة في اللحظة الراهنة دون غطرسة من قِبل أي طرف معين».

وأضاف «هذه المحاولات أدت إلى تمزيق الحراك السلمي، ولذلك لم نتمكن من صياغة مشروع سياسي برؤاه الاستراتيجية وتفاصيله التكتيكية، وإن كثير من الفرص ضاعت، وكان بالإمكان استغلالها لتعزيز المسار لحل القضية الجنوبية».

وحث نعمان على الحفاظ على كيان الدولة باعتبار ذلك ركناً أساسياً في توفير الشروط لحل القضية الجنوبية، وإن انهيار الدولة سيؤدي إلى تقسيم وانهيار الجنوب أكثر من الشمال.

وقال إن رفض العملية السياسية من قبل الجنوبيين سيترك الفرصة سانحة أمام مشروع العنف الذي ستتولاه قوى أخرى.