الحراك الجنوبي يحيي “جمعة الاستقلال” في عدن


احتشد الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي ، الجمعة، في ساحة العروض بعدن، للمشاركة في ما أسموها “جمعة الاستقلال”، ضمن فعاليات التصعيد التي أعلن عنها الحراك الأسبوع الماضي، لتجديد مطالبتهم بالانفصال عن الدولة المركزية التي يصفونها بـ”الاحتلال”.

وردد المشاركون هتافات تؤكد مطالب الحراك الجنوبي وحق الجنوبيين في فك الارتباط .

وعقب صلاة الجمعة التي أقيمت في ساحة العروض شيّع المشاركون جثمان “الشاوش اليافعي” الذي توفي أمس الخميس متأثرا بجراح أصيب بها في اشتباكات بين جنود الأمن وأنصار الحراك الجنوبي أواخر تشرين الأول(أكتوبر) الماضي.

وأبدى المشاركون استعدادهم للاحتفال الأحد الذي يوافق الـ30 من تشرين الثاني(نوفمبر) الجاري، ويصادف ذكرى رحيل الاحتلال البريطاني من جنوب اليمن عام 1967.

وهو الموعد الذي حدده الحراك الجنوبي كآخر مهلة لمغادرة المقيمين في المحافظات الجنوبية من أبناء الشمال، وفقا لبيان صدر عن الحراك الجنوبي منتصف الشهر الماضي.

ويضم الحراك الجنوبي مكونات وفصائل عدة، وقد نشأ مطلع عام 2007، انطلاقا من جمعيات المتقاعدين العسكريين، وهم جنود وضباط سرحهم نظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح من الخدمة، لكنه سرعان ما تحول من حركة تطالب باستعادة الأراضي المنهوبة، والعودة إلى الوظائف، إلى المطالبة بانفصال جنوب اليمن عن شماله.