"اخفاء التحقيق" كيف يقدم خدمات مجانية للإرهابيين ؟

بحلول الذكرى الأولى لمجزرة مستشفى مجمع الدفاع، يشعر المرء بغصة عندما يكتشف أن التحقيق في هذه الجريمة اقفل ولم يحاسب أحد بل ولم تعلن نتائج التحقيق الكاملة حتى اليوم.

الحال لا يختلف كثيرا مع جرائم هزت اليمن كمجزرة دبح الجنود في حضرموت وعمليات اغتيال الدكتور جدبان والدكتور شرف الدين والدكتور المتوكل والكثير من جرائم الاغتيال والعمليات الإرهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية والتنظيمات الارهابية في طول البلاد وعرضها.

في جرائم الاغتيال الاخيرة وكذلك الهجوم على منزل السفير الايراني بصنعاء شاعت انباء عن مشاركة اللجان الشعبية التابعة للحوثيين في التحقيق وهو نبأ جيد، احيا الآمال لدى الناس في التعرف على نتائج التحقيق في هذه الجرائم التي ارادت مراكز النفوذ اخفائها وإبقائها حبيسة الأدراج.

اخفاء الحقيقة ظل لسنوات سياسة لدى مراكز القوى النافذة في الجهات الرسمية والتي تعمدت اخفاء التحقيقات في كثير العمليات الإرهابية لأسباب غير مبررة في حال استجابتها لضغوط الشارع كانت تُعلن نتائج مضطربة تلقي المزيد من الغموض والشكوك على هذه العمليات.

هذه السياسية طالما قدمت خدمات مجانية للإرهابيين وفرق الموت التكفيرية، وفي الصدارة انها كانت تهدم تماما ثقة الناس بالأجهزة الأمنية في مقابل تقديم هذه الجماعات على انها صاحبة قدرات خارقة في اختراق الأحزمة الامنية لقوات الجيش والأمن ناهيك بإشاعتها المخاوف لدى الناس بل ودفعهم دفعا لأن يختاروا طريق السلامة واتخاذ موقف الحياد.

إخفاء نتائج التحقيق قد يكون في نطاق زمني محدود مفيدا لضمان تحقيقات مثمرة لكنه عندما يتشدد كثيرا ويضاف إلى ملف الأسرار الأبدية، يضع الجميع فريسة لأجهزة تسويق الشائعات والأكاذيب وفريسة لنشاط دوائر الأجندات المشبوهة التي تقدم الدعم للجماعات الإرهابية بوسائل حديثة ثقافية وإعلامية يلاحظها المتخصص وتنطلي على كثيرين.

المبالغة في اخفاء نتائج التحقيق لا يقدم خدمات مجانية للارهابيين فقط بل يقدمها كذلك للمخططين والممولين ويعزز من دور مطابخ صناعة فرق الموت ويكرس اعمال القتل الجماعي ثقافة، وفي أكثر نتائجه شيوعا يفسح المجال لمراكز النفوذ لاخفاء معالم الجرائم وممارسة الضغوط لتضليل العدالة وارباك سير التحقيق وعرقلة جهود تعقب الجناة.

أكثر من ذلك ان سياسة اخفاء الحقيقة تخلي الملعب للإرهابيين فنجدهم في غياب المصادر الرسمية للبيانات يتفننون عبر وسائلهم الإعلامية في اشاعة بياناتهم التي تؤدي وظائف معينة يعلمها الجميع.

الشفافية في نتائج التحقيق حيال الجرائم الإرهابية وما اكثرها كان يمكن أن يوفر مزايا في أنه يتيح للناس التعرف على الأساليب الشائعة التي يتبعها الإرهابيون لتنفيذ جرائمهم ويكشف صورا للتكتيك المتبع لديهم في التسلل والاختباء والأدوات المستخدمة وأساليب الحركة والتنقل الاختفاء وغيرها من المحاور التي قد تؤهل قدرات الناس على التقاطها والإبلاغ عنها، واكثر من ذلك تطوير الحس الأمني لديهم وتعزيز قدراتهم الذهنية في مواجهة الحملات الإعلامية المشبوهة.

من حقنا أن نعرف ملابسات الجرائم الإرهابية والأطراف المشتبه فيها والكرة اليوم في ملعب الحوثيين.

دمتم بخير

* من صفحة الكاتب بالفيسبوك