وكالة : الكشف عن أكثر من 130 ألف وظيفة وهمية ومزدوجة

قالت وكالة إخبارية يمنية إن أكثر من 130 ألف وظيفة وهمية ومزدوجة اكتشفت خلال عمليات المراجعة لسجلات الدولة مؤخراً.

وكشفت " وكالة خبر " عن مصادرها ، أن نحو 70 ألف حالة مزدوجة ووهمية فقط في القوات المسلحة والأمن، فيما بلغ العدد في القطاع المدني الحكومي أكثر من 60 ألف حالة، مشيرةً إلى أن تلك الإحصاءات ليست نهائية، وأن العمل لا يزال جارياً لاستكمال فحص كل سجلات الدوائر الحكومية والتأكد من سلامتها.

وأضافت  أن تلك الأرقام يتم التأكد من صحتها عن طريق مليارات الريالات التي توفرها خزينة الدولة، والتي كانت تذهب إلى جيوب نافذين في السلطة وفاسدين – حد تعبيرها.

وكانت قد أعلنت الحكومة أواخر ديسمبر الماضي إحالة 20 ألف موظف للتقاعد دون اعتماد نظام الإحلال (توظيف بدل)، مشيرةً إلى أن القرار سينفذ خلال الربع الأول من العام الجاري 2015.

وقال وزير الخدمة المدنية، أحمد الشامي، في مؤتمر صحافي عقده أواخر العام الماضي: إن «القرار قضى بإحالة من بلغوا الأجلين القانونيين في القطاع المدني إلى التقاعد». وأشار إلى أن القانون ينص على التقاعد بعد الخدمة في الوظيفة لمدة 35 سنة أو بلوغ سن الستين.

وقال الوزير: إن هناك حزمة من الإصلاحات الاقتصادية، منها: القضاء على الازدواج الوظيفي الذي قال إن الحكومة تسعى للقضاء عليه وستنتهي من تحديد هوية أصحاب الوظائف المزدوجة خلال مدة أقصاها 5 أشهر.