ملف خاص : صحيفة .. استنفار غربي لانقاذ معسكرات القاعدة بمأرب :

-           السعودية تشكل غرفة عمليات في عسير و تدفع 4 ملايين ريال سعودي يوميا لادارة معركة محتملة ضد اللجان و الجيش

-           فرنسا ترسل حاملة الطائرات الى خليج عدن و ناطق انصارالله يحذر من مخطط دولي لاستهداف اللجان الشعبية

-           الاصلاح يتباهى باستعدادته القتالية و يحشد التكفيريين في مأرب و الجوف و اللجنة الرئاسية تتجاهل مهمتها

-           وزير الدفاع يرفض العودة دون استعادة الاسلحة المنهوبة و مراقبون يعتبرونه موقفا ناقصا

-           اجماع شعبي و سياسي على ضرورة تطهير مأرب من معسكرات القاعدة

 

مالذي يجعل قوى خارجية على راسها امريكا و حلفاءها و اذنابها الاقليمية في الخليج ، ترى في التحرك الشعبي و العسكري للقضاء على معسكرات القاعدة في مأرب أمرا خطيرا يستحق الاستنفار السياسي و العسكري على المستوى الدولي باتجاه اليمن ؟!

و لماذا ترى بعض القوى المحلية و خاصة الاصلاح و بعض اجنحة المؤتمر أن الاقتراب من معسكرات القاعدة يهددها و يعد اعتداءا عليها ؟

تساؤلات كثيرة لا تزال تشغل الرأي العام المحلي و الدولي و تجعل الانظار كلها متوجهة الى مارب و ما يمكن ان تسفر عنه التجاذبات التي وصلت الى خارج الحدود اليمنية و الاقليمية في مشهد يعتبره العديد من المحللين والمراقبين شبيها بسيناريو العراق و ارهاصات ما قبل اعلان دولة داعش التي سبقها انفعال اقليمي و دولي جعل من داعش ثورة سنية بحسب ما اشيع في الاوساط الاعلامية و الثقافية و السياسية نتج عنها ازاحة حكومة المالكي و من ثم دخول القوات الامريكية بحجة ضرب ما يسمى داعش .

المخاوف الشعبية و العسكرية من كل هذه الحملات المدافعة عن معسكرات القاعدة في مأرب وصلت الى حدود مرتفعة من الوعي بالخطر و باللعبة الدولية التي تتزعمها امريكا ، الامر الذي وسع مساحة الدعم للجان الشعبية و الجيش في ضرورة مواجهة القاعدة و القضاء على تلك المعسكرات .

مصدر عسكري بمأرب اكد لـ " نبض المسار " امس ان.جنود وضباط الوية المنطقة العسكرية الثالثه باتو يضغطون على قائد المنطقة ووزير الدفاع بسرعة اتخاذ اجراءات رادعه ضد عناصر الاجرام المسماة قاعدة ،  مالم فإنهم سليتحقون باللجان الشعبيه لمحاربة تلك العناصر الاجرامية .

و في الوقت الذي لم تنجز فيه اللجنة التي كلفها الرئيس هادي لمعاجة قضية مأرب و الجوف  برئاسة وزير الدفاع شيئا يذكر ، اكدت مصادر اعلامية أن اجتماعاً مغلقاً ضم أعضاء اللجنة الرئاسية مع مشائخ من قبائل عبيدة ومراد برئاسة رئيس اللجنة وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، بخصوص استعادة ما نهبته القاعدة من معدات عسكرية. .

وأكدت المصادر ان وزير الدفاع رفض أي تفاهم حول أي موضوع قبل تسليم المعدات العسكرية المنهوبة ، و هو موقف يعتبره الكثيرون دون مستوى المطلوب بكثير ، حيث من المتوقع من الوزير ان يعلن حملة عسكرية تهدف الى القضاء على ما يسمى القاعدة و تدمير معسكراتها التي لا تتوقف خطورتها في عملياتها الاجرامية داخليا بل بكونها مصنوعة بغرض خلق ذرائع للتدخلات الخارجية و هو ما تجلى في تبنيها لعلمية تفجير صحيفة شارلي في باريس و تداعياته التي سنتناولها في هذا التقرير .

مدمرة فرنسية بالقرب من خليج عدن وصحيفة أجنبية تكشف رغبة فرنسية في غزو اليمن :

و في سياق تداعيات تفجير صحيفة شارلي ابحرت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول من تولون (جنوب) متوجهة الى  المشاركة في الحرب على ما يمسى داعش  بحسب ما افادت قيادة اركان الجيوش الفرنسية.

 

وتحدثت قنوات تلفزيونية منها شبكات عربية صباح اليوم عن تواجد المدمرة الفرنسية في المحيط الهندي وبالقرب من خليج عدن رابطةً بين تواجد المدمرة في المحيط الهندي وبين إعلان تنظيم قاعدة اليمن مسؤوليته عن إعتداء صحيفة شارلي ايدو وسط باريس قبل أيام ، و هو ما يعتبره مراقبون استهدافا لليمن و استغلالا لحادثة الصحيفة الفرنسية التي تبنتها جماعات تكفيرية من داخل اليمن في بيانين منفصلين الاسبوع الماضي .

واعلنت قيادة الاركان في بيان ان «انتشار المجموعة الجوية البحرية (غان) المخطط له منذ عدة اشهر، في شمال المحيط الهندي يهدف الى ضمان مهمة تواجد عملانية في تلك المنطقة الاستراتيجية بالنسبة لفرنسا»

هذا و يعتبر مراقبون و محللون ان القول بأن حاملة الطائرات ديغول متجهة للمشاركة في محاربة داعش مجرد تمويه على مخطط دولي لاستهداف اليمن تحت عنوان محاربة الارهاب و ان حاملة الطائرة الفرنسية ليس سوى خطوة فيه ، و هو ما يؤكده مصدر مقرب من وزير الدفاع جان ايف لودريان الذي يؤكد  أنه «لم يتقرر بعد اي مشاركة في عملية شمال الفرنسية (في العراق) في الوقت الراهن»

من جانب آخر حذر كاتب في مجلة ذاويك فرنسا من الإقدام على غزو اليمن مؤكداً أن عليها مقاومة تلك الرغبة وأن عليها الإستفادة من تجربة الولايات المتحدة بعد احداث ستمبر حين فكرت بغزو افغانستان ومن ثم العراق .

الناطق الرسمي لانصار الله يحذر من مخطط لضرب اللجان الشعبية بذريعة الحرب على الارهاب :

من جهته كشف الناطق الرسمي لأنصار الله محمد عبد السلام في تصريح لوكالة "تسنيم" عن مخطط دولي واقليمي لضرب اللجان الشعبية باليمن تحت عنوان الحرب على ما يسمى الإرهاب .

وقال محمد عبد السلام: ان هدف تلك الدول من دعم "القاعدة" في اليمن هو ضرب اللجان الشعبية المنبثقة من صلب المجتمع اليمني التي استولت على زمام البلاد ؛ ذلك ان استقرار اليمن، لن يخدم مصالحها.

وأضاف : هناك اطراف امنية في اليمن تسعى لجعل البلاد ساحة للصراعات بذريعة الحرب على الارهاب والتكفيريين ؛ لافتا الى ان تلك الجهات ترمي الى السيطرة على زمام الأمور في اليمن عبر زعزعة الامن والاستقرار في البلد وبالتالي عمدت على استهداف البنى التحتية والمراكز الرئيسية في اليمن لتضمن سيطرتها الشاملة على منافذه البرية والبحرية.

وأشار الناطق الرسمي الى وجود علاقة تربط بعض التيارات السياسية في اليمن مع الجماعات الارهابية،

وقال: لدينا معلومات دقيقة تؤكد ان هناك جهات واطرافا حكومية ليست مستعدة لتوجيه فوهات اسلحتها ضد التكفيريين والمجموعات المسلحة، لأنها على صلة وطيدة بهؤلاء الارهابيين وتساندها وسبق لطائرات القوة الجوية ان تدخلت لصالح الارهابيين ودكت مراكز القوى الشعبية التي كانت تخوض مواجهات عنيفة معهم.

واكد، ان "القاعدة" وبأدلة دامغة تنشط في اليمن بدعم دول اقليمية وغربية وتحصل على السلاح والمال منها ؛ مؤكدا في الوقت نفسه ان الشعب اليمني قادر على الصمود امام كافة المؤامرات التي تحاك ضده وضد بلاده، وهو على اتم الاستعداد لمواجهة هذه المجموعات التكفيرية والارهابية.

مخطط امريكي سعودي لغزو اليمن بهدف تأمين اسرائيل من مخاوفها بخصوص باب المندب :

و في سياق متصل قال رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في كلية ناتانيا، في تل أبيب ، في شهر ديسمبر من العام المنصرم : أن سيطرة الحوثيين على باب المندب يشكل خطراً استراتيجياً على إسرائيل. ولا يمكنها أن تبقى غير مبالية بهذا الخطر الجديد على الممر البحري الذي يربطها بآسيا وإفريقيا.

وأشار إلى أن هناك أمراً واحدًا تتمكن الإدارة الأمريكية تحديداً القيام به، فمقابل اليمن من الناحية الأخرى للمضيق تقع اريتريا، وفي العقد الأخير اتبعت الولايات المتحدة سياسة تتضمن إضعاف اليمن واريتريا.

وبحسب مصادر استخباراتية فإن أمريكا والسعودية يعملان حاليا على تنفيذ سياسة ، وصفت بالفاشلة ، تسعى إلى أضعاف اليمن بعد ان فشل عملائها " القاعدة " بعد هزيمتهم أمام انصار الله  ، و متورطتان بدعم مجلة "شارلي إيبدو " با أعاده نشر صور مسيئة للرسول الأعظم  كفعل مدبر ، ثم قامت بالتسهيل لعملائها " القاعدة "  للهجوم " على مجلة  " شارلي إيبدو "  في سيناريو يعتبره خبراء و باحثون مكشوفا و لم يعد يقنع الرأي العام و لا يصنع مبررا أمام الشعوب لغزو البلدان .

وإشارت المصادر إلى ان توجيه اصابع الاتهاب الى اليمن بتدريب منفذي العملية ، يأتي ضمن سياسة أمريكية سعودية لغزو اليمن وتحرير مصالح إسرائيل من ما اسمته "  سيطرة الحوثيين " الذي أرعب إسرائيل ، و شكل خطر كبيرا عليها خصوصا فيما يتعلق بالسيطرة على باب المندب . بحسب المصادر.

السعودية تستميت لدعم القاعدة و يتورط في الاعداد لمعركة مع الشعب و الجيش اليمني :

و بحسب تقرير استخباراتي فإن النظام السعودي وجه قادة التكفير والاجرام بنخلا والسحيل بنصب المدفعيه والأستعداد لقصف المنشئات الحيويه وان الحرب ضد الجيش اليمني واللجان الشعبيه باتت وشيكه بمأرب واطراف الجوف والبيضاء.

واشار التقرير ان الحكومة السعودية و باشراف خبراء عسكريين أمريكيين دشنت غرفة عمليات عسكرية مشتركة بمنطقة عسير " قاعدة الملك خالد الجوية " لمواجهة تلك التطورات ولمواصلة اثارة الفوضى وارتكاب المجازر في اليمن ، حيث تخشى واشنطن والرياض اكتمال التحول الكبير في اليمن وبروز قيادة شابة وجديدة ليست تابعة لنظام آل سعود.

وكشف التقرير أن خيوط المخابرات السعودية الممدودة أصلا مع بعض شيوخ القبائل اليمنية بمأرب، بدأت تتدفق وبقوة من خلالها الكثير من الأموال والسلاح تغذية لحالة العنف والفوضى في البلاد وان التمويل ارتفع سقفه أكثر من اي وقت مضى اضافة الى قصر زمن التسليم

واضاف التقرير ان مأرب أصبحت ميناءا بريا يستقبل الدعم السعودي من سيارات واموال واسلحه  الأمر الذي يؤكده ما كشفه أحد شيوخ مأرب الاسبوع الماضي و الذي يقول ان امارة منطقة نجران سلمت العراده ومبخوت الشريف 70 سيارة تويوتا"شاص" موديل 2014م.و2015م ، مؤكدا عبورها من منفذ الوديعه منذ عشرة ايام .

وذكر ان الدعم السعودي اتى بناء على طلب العراده والشريف و افادته بان المجاميع التكفيريه لديها نقص حاد بوسائل النقل وان وزير الداخليه الامير محمد بن نايف وجه قطاع حرس حدود امارة منطقة نجران بتوفير 70 سيارة وتسليمها للمذكورين فورا ، مشيرا الى ان حصة العراده 6 سيارات شاص فيما تولى بن وهيط والشريف صرف 64 سيارة على قادة الاصلاح و المجاميع التكفيريه.

وأشار التقرير الى ان الدفعه المالية من الدعم السعودي لعناصر الاجرام والتكفير تتجاوز 20 مليون ريال سعودي أي ما يعادل 228 مليون ريال يمني .

اصلاح مارب يرفض تسليم اسلحة الجيش و يباهي بالاستعدادات المسلحة و استهداف المنشئات الحيوية :

هذا و كان ممثل حزب الإصلاح بمأرب الشيخ مبخوت الشريف يرفض تسليم أسلحة الجيش ويعلن الاستعدادات الحربية لمواجهة ‏‏" الجيش والامن واللجان الشعبيه" ،  كاشفا انه تم تجهيز 30 الف من الجدعان وعبيده ومراد وبني جبر للحرب

و هدد الشريف بالقول : " اذا ‏شنت حربا على مأرب سوف ندمر كل شئ ولن نبقي لامحطات كهرباء ولا نفط ولا مؤسسات ابدا وأوضح أن ‏معسكرات السحيل ونخلا ولبنات تم انشائها حسب زعمه من ابناء عبيدة وجهم ودهم في الصحراء وليست تابعة ‏لـلــ”القاعدة”, لافتا إلى أنه يتم في هذه المعسكرات تدريب رجال القبائل حسب زعمه على مختلف الأسلحة الثقيلة ‏والمتوسطه. معترفا ان هناك دعما ماليا كبيرا مكنهم من شراء كافة انواع الاسلحه رافضا كشف مصدر هذا التمويل

تصريح الشريف اثار موجة من الغضب و الاستنكار في الاوساط الشعبية و السياسية و الحقوقية معتبرين ان هذا اعلان صريح من قبل الاصلاح لتبني القاعدة و الدفاع عنها و الالتحام بها ، بينما يرى اخرون ان هذا الاعلان ليس اكثر من انكشاف لحقائق كثيرة حول تورط حزب الاصلاح في تحريك ما يسمى القاعدة ضمن لعبة دولية و اقليمية على اليمن و مواجهة أي تغيير قد يطرأ لصالح مستقبل اليمن .

الاصلاح يحشد و الصوملي يزور معسكرات القاعدة بمارب و اللجنة الرئاسية تفشل :

ضابط عسكري مسؤول وموثوق.بقيادة المنطقة العسكرية الثالثه.مأرب  ان حزب الاصلاح حشد كافة امكاناته الماليه والبشريه والعسكرية الى مأرب واطراف ‏الجوف.ايضا حشد تنظيم القاعده الارهابي كل مايملك من مال وسلاح وعناصر تكفيريه الى وادي عبيده ونخلا ‏والسخيل.وأؤكد بناء على مانمتلك من معلومات استخباريه ان كبار قادة القاعده متواجدين بمأرب وتحديدا بوادي عبيده ‏ونخلا وان ابناء محافظة مأرب قلقين من تفجير الوضع بالمحافظة من قبل العناصر القادمة من خارج المحافظة. لكننا ‏نثق بالله ثم ب اللجان الشعبيه في حماية موارد البلاد من التخريب والتدمير.‏

و حصلت المسار على معلومات مؤكدة ان اللواء الصوملي ذهب الى مأرب و اجتمع بالتكفيريين في مهمة من علي محسن و التقى بقيادات اصلاحية هناك ، ‏تحت يافطة تأسيس منظمة يطالب بتأسيسها تحت عنوان " الهيئة الوطنية للحفاظ على الجيش والأمن،  "  ، و هو ما اعاد الى الاذهان مواقفه الداعمة للقاعدة في الجنوب و تاريخه العسكري ايام توليه زمام قيادة الجيش في عدن و ابين و حضرموت ، وتسهيله عمليات اقتحام سيئون مرارا و ذبح الجنود و اقتحام المناطق ‏العسكرية هناك .

الى ذلك حصلت المسار على معلومات تؤكد استمرار توافد مجاميع التكفيريين من المعسكر الإسرائيلي ومناطق أخرى وتوجههم الى معسكر اللبنات ‏التابع ‏لتنظيم القاعدة في محافظة الجوف ثم تجهيزهم وارسالهم على دفعات الى معسكرات نخلا والسحيل بصحراء ‏مأرب.‏

أفاد مصدر مسئول بأن التجمعات الموجودة في مطارح نخلاء والسحيل تتلقى دعمها وتمويلها من السعودية مؤكدا أن ‏السعودية تنفق أربعة ملايين ريال سعودي يوميا لتلك التجمعات اي ما يعادل 228 ريال يمني .

محافظا مأرب و الجوف يشاركان في دعم القاعدة ضد الجيش و اللجان الشعبية و أبناء الجوف يحذرون  :

و بحسب مصادر مطلعة فإن محافظ مارب سلطان العراده توجه الى السعوديه في زياره سريه لجلب الدعم المالي ونؤكد حسب المعلومات ‏الاستخباريه ان المحافظ تلقى 20 مليون ريال سعودي لتغطية نفقات المجاميع التكفيريه بنخلا والسخيل ولبنات وقد تم ‏صرف ثمانية مليون ريال سعودي من أرصدة امارة نجران لمبخوت الشريف و2 مليون ريال سعودي لبن وهيط فيما ‏تحفظ محافظ المحافظة على باقي المبلغ المالي المشار اليه تحت الطلب حسب التوجيهات الاميريه من الدعم السعودي ‏الفوري بناء على طلب قادة المجاميع بتقديم طلب عاجل الى للحكومة السعودية بتقديم دعم مالي عاجل،،

و أفاد مصدر قبلي ان محافظ الجوف السابق محمد بن سالم الشريف يدخل معسكر نخلا ب12 طقم مسلح وينحر جملين ضيافه ‏للعناصر التكفيريه .معلنا تأييده ودعمه ومساندته لهم.‏

من جهة اخرى عقد اجتماع قبلي كبير لابناء الجوف من ابناء الزاهر و المطمه والمتون بمحافظة الجوف مؤكدين دعمهم للجان الشعبيه ‏لحماية الوطن والمحافظة من الارهاب. محذرين الرئيس من دعم العناصر التكفيريه بمعسكر اللبنات  و مؤكدين انهم لن ‏يسكتوا وسوف يقاتلون التكفيريين حتى يتم دحرهم نهائيا من محافظة الجوف

المؤتمر يتبرأ من بيان فرعه في مأرب و احزاب المشترك تحافظ على غطاءها السياسي للقاعدة :

اعلن حزب المؤتمر الشعبي العام عن عدم علاقته بالبيان المشترك الذي وقعه رئيس فرعه في مأرب مع ممثل احزاب اللقاء المشترك و الذي اعلنوا فيه التضامن مع القاعدة او ما اسماهم قبائل مارب ضد اللجان الشعبية و الجيش و الذي هاجموا فيه انصار الله و وصفوهم باوكار الدبابير .

و في الوقت الذي يتطلع الوسط السياسي الى تخلي احزاب اللقاء المشترك عن ذلك البيان عقب اعلان المؤتمر البراءة منه لزمت احزاب اللقاء المشترك الصمت في ما اعتبره مراقبون اصرارا منهم على بقاء تغطيتهم لما يريده حزب الاصلاح و هو ما اثار غضب جماهير تلك الاحزاب التي ترى ان لا مصلحة لاحزابها في مشاركة الاصلاح و القاعدة في حرب ضد اللجان الشعبية و الجيش .

و افاد مصدر في المجلس السياسي لانصار الله ان الحزب الاشتراكي ابدى استياءه من البيان الصادر عن احزاب اللقاء المشترك و المؤتمر بمارب ، مضيفا بالقول : "  الاشتراكي وعدنا ببيان يوضح فيه موقف منه ومن الاحداث في مارب." غير ان البيان لم يصدر حتى اللحظة .

تأييد شعبي لمواجهة القاعدة في مأرب و لقاءات قبلية تعلن جهوزيتها القتالية للمشاركة :

و في سياق متصل عقدت امس  قبائل خولان الطيال - التي تمتد من صنعاء وحتى مأرب- وقفة احتجاجية ضد التدخلات الخاريجة في شئون اليمن واعلان الرفض القاطع لكل ما يجري بمحافظة مأرب، حسب ما أكدته القبائل.

وعبرت قبائل خولان ان عملية التحشيد الممنهجة للعناصر التكفيرية الى المحافظة يدل على ان هذه العناصر تبيت النية السيئة لابناء المحافظة ويعلنون وقوفهم الكامل جنباً الى جنب مع ابناء مأرب الذين يعدون جزءً من خولان الطيال،م لمواجهة اي اعتداء قد يطالهم من قبل هذه العناصر الاجرامية المسماه قاعدة.

وحملت قبائل خولان الطيال ومأرب، رئاسة الجمهورية ووزير الدفاع، المسئولية الكاملة تجاه ما قد يحدث، في المحافظة من حشد واستهداف للمصالح العامة. مؤكدين ان قبال خولان الطيال يعلنون جهوزيتهم القتالية العالية لمواجهة كل الاخطار التي قد تحدق بالوطن وانهم لن يتنصلو عن القيام بواجبهم الوطني في حال لم تقم الدولة بواجبها تجاه كل ما يحدث في بعض المحافظات .

القبائل اكدت رفضها القاطع لـ مشروع تقسيم اليمن الى اقاليم، الناتج عن قرار انفرادي من الرئاسة وحزب الاصلاح بغية ارضاء الخارج.

و كانت قبائل الحدا و بني حشيش و الحيمة و سنحان و الجوف و مأرب و غيرها قد عقدت لقاءات موسعة و اعلنت جاهزيتها للقتال الى جوار اللجان الشعبية و الجيش في مواجهة معسكرات القاعدة بمأرب و مخططات الخارج الهادفة الى غزو اليمن بحجة محاربة الارهاب .