علي ناصر لم يحضر اللقاء، لكنه التقى السفير البريطاني بشكل منفرد بعد إنتهاء فعالياته: الـــدول الـ14 تعقــــد لقــــاء القاهــــرة لقيـــادات الجنــــوب والموضــــوع "الفيدراليـــــة" و"الحـــــوار الوطــــني"

التقى السفير البريطاني نيكولاس هبتون الرئيس الجنوبي اليمني الأسبق علي ناصر محمد في القاهرة، الساعة الـ7 من مساء أمس الاثنين، على هامش لقاء برعاية دولية لقيادات جنوبية.
وأنعقد لقاء القاهرة برعاية مجموعة الدول الـ14 وقيادة بريطانية في العاصمة المصرية الاثنين ليوم واحد بين الساعة التاسعة صباحا والخامسة عصرا، وحضره عدد من القيادات الجنوبية المعارضة في الخارج والداخل فيما تغيب عنه أبرز القيادات الجنوبية في الخارج وهم: علي ناصر محمد، علي سالم البيض وحيدر العطاس. لكن مصادر خاصة وموثوقة كشفت النقاب عن لقاء جمع بين هيبتون وعلي ناصر محمد قالت إنه تم خارج جدول أعمال لقاء القاهرة بعد انتهاء فعاليته.
ولم تتوفر معلومات بعد حول طبيعة هذا اللقاء وتفاصيل ما دار فيه، لكن المصادر رجحت أنه لن يخرج عن العناوين الرئيسية للقاء القاهرة.
وكان من المقرر حضور علي ناصر اللقاء الذي بدأ صباح الاثنين مع بقية القيادات الجنوبية المشاركة فيه، لكنه تغيب عنه لأسباب لم تتوفر للمصادر معلومات عنها.
وعدا عن العطاس، تغيب قيادي جنوبي آخر من قيادات الخارج كان من المقرر حضوره اللقاء هو شعفل عمر، بحسب المصادر التي لم تدل بمعلومات حول أسباب تغيبه.
وحضر اللقاء عدد من القيادات الجنوبية، كان في مقدمتهم: عبدالله الأصنج ومحمد علي أحمد وعبدالرحمن الجفري ولطفي شطاره ومحسن بن فريد وحيدر الهبيلي وعوض الوزير ومحمد صالح القباطي وتمام هشام باشراحيل وآخرون.
وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن مجموعة الدول الـ14 تطمح إلى الخروج من لقاء القاهرة باتفاق مبدئي على اعتبار الفيدرالية المخرج الأمثل والوحيد لحل القضية الجنوبية تحت سقف الوحدة اليمنية.
وأضافت أن هناك سقفا أدنى تطمح مجموعة الدول الـ 14 للخروج به من هذا اللقاء ألا وهو: الخروج بوجهة نظر ايجابية وموحدة من عملية الحوار الوطني على الأقل.
لقاء القاهرة يأتي في سياق التمهيد للقاء المرتقب بين لجنة الاتصال وممثلين عن الفصائل الجنوبية المعارضة في الخارج بعد أكثر من اسبوع.
وكانت لجنة الاتصال قد باركت لقاء الأمس في وقت سابق معلنة عن اللقاء المرتقب بينها وبين مجموعة من القيادات الجنوبية الذي قالت إنه سيتم في القاهرة يوم 20 من يونيو الجاري، وهو اللقاء الذي يأتي في اطار مساعيها لاقناع قيادات وقوى الحراك الجنوبي في الخارج باتخاذ موقف ايجابي من عملية الحوار الوطني.
وكشفت المصادر عن أن لقاء القاهرة كان قد حضر لانعقاده سابقا، وتحديدا في مايو الماضي قبل قرابة شهر من الآن. وقالت: "لكن انعقاده في موعده السابق تأجل بسبب التأخر في تشكيل لجنة الاتصال".
------------------------------------
نقلا عن صحيفة الاولى