مؤسسة قرار تدين فصل 14 موظفاً تعسفياً من مصنع شركة إسمنت لحج

دعت مؤسسة قرار للتنمية المستدامة والإعلام مجموعة شركات هائل سعيد أنعم إلى التحقيق في قضية فصل تعسفي طالت 14 موظفاً من مصنع الشركة الوطنية للاسمنت بمحافظة لحج، التابع للمجموعة، إثر تأسيس لجنة عمالية وجمعية للموظفين بينهم رئيس اللجنة النقابية وأعضاء هيئتها الإدارية، الأمر الذي استنكره كثير من العمال المتضامنين مع زملائهم المفصولين، بشكل تعسفي كونه لم يُسبق بالإنذار أو التنبيه في أقل تقدير.
وعبرت المؤسسة عن إدانتها الشديدة لهذا الإجراء التعسفي بحق الموظفين خاصة وأنه صدر عن شركة تتبع مجموعة رجل الأعمال الراحل هائل سعيد أنعم الذي يعد قدوة في السيرة الحسنة والإحسان بين المجموعات التجارية اليمنية.
ودعت المؤسسة في بيان لها قيادة مجموعة هائل سعيد إلى عدم منع الموظفين من حق مشروع ومدني لهم يتمثل في تأسيس لجنة عمالية انضم لها أكثر من 650 موظف فور إشهارها كما أعلن في الإشهار. فضلا عن أن اللجنة التحضيرية اتخذت كافة الإجراءات القانونية بدءا بمخاطبة رسمية من اتحاد النقابات العمالية في لحج ثم مخاطبة الإدارة بمطالب الموظفين منذ يناير/كانون الثاني الماضي مروراً برفع الشارات الحمراء لثلاثة أيام وليس انتهاء بالإضراب التدريجي لساعتين في اليوم.
إننا نحث قيادة المجموعة على المحافظة على سمعتها وتاريخها الطيبين وأن تكون قدوة للقطاع الخاص مطالبين بالعمل بموجب الاتفاق الذي تم بين إدارة المصنع والموظفين بفتح المصنع وتشكيل نقابة للموظفين كما هو مدون في المحضر الرسمي الموقع بحضور  مكتب العمل واتحاد النقابات فرع لحج  والمرفق أدناه.
وتلقت المؤسسة شكوى من اللجنة النقابية وذيلت باسماء الموظفين الذين تم فصلهم وهم:
-   مطلق عبدالله محمود         الحبيلين                   
-    جياب علي يحيى              الحبيلين                     
-   علي فضل علي               الحبيلين                              
-  فهمي ثابت عاطف            الحبيلين
-   صالح يوسف العرابي      الحبيلين
-  أديب محمد احمد           المسيمير
-  علي عبدالواحد            المسيمير
- عبدالله عبد نصر               المسيمير
- علي صالح الضالعي              عدن
- قدر عبدالله الحاج                عدن
- عزي ثابت                         العند  لحج
-ياسين محسن علي               الشريجة
- فضل علي نعمان                 تعز
- مراد الامريكي                    تعز
افتتح مصنع الشركة الوطنية للإسمنت بمحافظة لحج التابع لمجموعة شركات هائل سعيد في 2008 ويعد أحد أكبر مصانع الإسمنت باليمن حيث ينتج قرابة 4500 طن في اليوم، ويعمل فيه أكثر من ألف عامل.