وفد صنعاء إلى جنيف: وفد الرياض يضم عضواً داعماً للقاعدة ومطلوباً دولياً

نقل مراسل الميادين في جنيف عن وفد صنعاء تأكيده استمرار المشاورات بين الأطراف اليمنية في جنيف حتى السبت المقبل.قال الدكتور عادل شجاع عضو المؤتمر الشعبي العام في وفد القوى اليمنية المشارك في حوار جنيف "إن وفد الرياض يضم عبد الوهاب الحميقاني المطلوب دولياً بتهمة دعم تنظيم القاعدة"، وأن هناك اعتراضات كثيرة على وفد الرياض لمشاركته في العدوان على اليمن، ولدعم أحد أعضائه تنظيم القاعدة.


وأكد شجاع أن الوفد طلب مقابلة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بنحو مباشر، سواء أتى هو إلى جنيف أو ذهب الوفد اليمني إلى نيويورك.


من جهته لفت عضو وفد الحوار اليمني في جنيف الممثل لجماعة أنصار الله السيد حمزة الحوثي في تصريحات خاصة للميادين إلى أن هناك تأثيرات سلبية تحاول إخراج الأمم المتحدة عن حيادها، متهماً السعودية بأنها حاولت عرقلة وصول وفد صنعاء إلى جنيف والحؤول دون لقائه الأمين العام للأمم المتحدة.


الحوثي أكد أن وفد صنعاء يتفق مع مبدأ الحوار ومع أي جهود تسعى للوصول إلى حل سياسي للأزمة، منتقداً في الوقت ذاته استمرار القصف السعودي الذي كان غطاءً للقاعدة وسمح بتمددها في مناطق كثيرة لولا تصدي الجيش والشعب اليمني لها.


في سياق متصل، حذر كريستوف بوليارك المتحدث باسم اليونيسيف في تصريح للميادين من أن 9 آلاف طفل يمني باتوا بحاجة إلى مساعدة إنسانية منذ بدء الغارات على اليمن، منبهاً إلى أن الوضع الصحي في اليمن خطر للغاية، متحدثاً عن أرقام وصفها بالصادمة حول العائلات والأطفال المحتاجين.


إلى ذلك قال مراسل الميادين في جنيف إن وفد الأحزاب اليمنية القادم من صنعاء التقى سفراء الاتحاد الأوروبي، وأضاف إن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد أجرى اتصالاً هاتفياً بالوفد والتقى بعض أعضائه وذلك عقب مشاورات أجراها مع وفد الرياض.


ولد الشيخ أحمد كان قد أكد أن تحديات كبيرة تقف أمام عملية الحوار وشدد على أهمية التوصل إلى هدنة إنسانية.