الخارجية اليمنية تحذر من احتلال السعودية لجزر يمنية

أكدت وزارة الخارجية اليمنية في وثيقة رسمية ان 50 جزيرة يمنية تقع على البحر الأحمر تشهدت تدخلات سافرة من قبل حرس الحدود السعودي، مشيرة الى ان الجزر خالية من كل اوجه السيادة والدفاع اليمنية.
ووصفت الوثيقة الصادرة عن دائرة الحدود البرية في وزارة الخارجية اليمنية الأطماع السعودية للجزر البرية اليمنية الواقعة في البحر الأحمر، بأنها خطيرة وتعد مؤشرا بالغ الخطورة قد يؤدي للسيطرة عليها، بل ووضعها تحت السيادة السعودية.
وكشفت أن بعض الجزر شهدت تدخلات سافرة من قبل حرس الحدود السعوديين مثل جزيرة "دريب" التي تأتي إليها الدوريات السعودية من حين إلى آخر وتقوم بطرد الصيادين اليمنيين، وجزيرة "العاشق الكبير" التي قالت عنها الوثيقة بأنه ليس سهلا الاقتراب منها بسبب تواجد حامية سعودية فيها.
ووصفت الوثيقة الوضع الحالي لعدة جزر يمنية متاخمة للسعودية، بأنه خال من كل مقومات الدفاع فلا أطقم عسكرية لديها للتحرك إلى الحدود.
واشارت الى ان حرس الحدود السعوديين يتحركون بكل ما يملكون من إمكانيات لدرجة أنهم يدخلون بحرية تامة إلى الجزر اليمنية دون أن يلقوا أي مقاومة أو اعتراض، بل ويصل الحال بهم إلى طرد الصيادين اليمنيين من الجزر اليمنية، ويستولون على قواربهم واحتجازهم.
ولفتت الوثيقة الرسمية الى عشرات الصيادين اليمنيين يشكون من استمرار تعرضهم لدوريات سعودية تمنعهم من الاصطياد داخل الاقليم اليمني وطبقا للوثيقة فإن هذه الجزر لا توجد بها حاميات عسكرية لا سابقا ولا لاحقا.
وحذرت من احتلال السعودية لهذه الجزر، بسب عدم الإشراف الكامل على هذه الجزر بشكل مباشر من قبل الجهات اليمنية، مشيرة الى احتلال السعودية على جزيرة "ذو حراب" عام 72، واقترحت الاسراع في تواجد القوات اليمنية على الجزر المتاخمة لدول القرن الافريقي.
جدير بالذكر، أن السعودية استولت في عام 1998 على جزيرة ثوهوراب كما استولت بالقوة العسكرية على جزيرة الدويمة فيما عشرات الجزر دخلتها لأنها لا توجد فيها حاميات.
" العالم "