الملك البحريني يحتفل بعيد يهودي مع شخصيات صهيونية

في سياق التطبيع الخليجي المستمرّ مع المسؤولين الإسرائيليين والشخصيات الصهيونية، أقام ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة حفلًا في قصره جرى خلاله إحياء ما يسمّى عيد "الحانوكاه" اليهودي بمشاركة لحاخام موشيه ليفين وممثلّين عن الجالية اليهودية في المملكة وخارجها.

الملك البحريني على هامش رعايته الحفل في قصره "دعوات الحرب ضد الإرهاب يجب أن تأتي من ممثلي الديانات جميعًا.. هنا في البحرين، يعيش أبناء الطوائف المختلفة في اطمئنان ودون خوف. سنحافظ على سلامة الجالية اليهودية وسنضمن أن تقيم عاداتها الخاصة دون خوف".

بدورها، صرّحت السفيرة البحرينية السابقة لدى الولايات المتحدة هدى عزرا إبراهيم على هامش مشاركتها في الحفل إن "أبناء الجالية يشعرون بفرح كبير، إذ منذ 1948 لم نضئ شمعة حانوكاه في الكنيس في البحرين"، حسب تعبيرها.

وكان الحاخام موشيه لفين، وهو مدير "منتدى حاخامات أوروبا"، قد وصل إلى البحرين بدعوة خاصة من الملك، وتم استقباله بحفاوة. وجلس الضيف اليهودي إلى جانب الملك طوال الحفل.

ووجّه الحاخام ليفين كلمات تقدير للملك قائلا "البحرين تحت قيادتك هي بصيصٌ من الضوء في بحر من الظلام الذي ينشره المتطرفون"، وفق ادّعائه.

يذكر أن عدد اليهود الذين يعيشون في البحرين يبلغ 50 شخصًا، وهم يملكون متاجر في العاصمة.

يشار إلى أنه قبل يومين انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر فيه حاخام اسرائيلي وهو يحيي مناسك ما يسمّى "عيد الحانوكا" في مطار أبو ظبي في الإمارات العربية.