البطاطا .. إلى المريخ!

وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" والمركز الدولي للبطاطا يطلقان بحوثاً في البيرو نهاية الشهر الحالي لرصد إمكان زرع البطاطا على كوكب المريخ.

 

تعتزم وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" و"المركز الدولي للبطاطا " إطلاق بحوث في البيرو نهاية الشهر الحالي لرصد إمكان زرع البطاطا على كوكب المريخ.
وأكد الباحث المشارك في المشروع خوليو فالديفيا سيلفا التوّجه إلى إنشاء مساحة داخل المركز الدولي للبطاطا "يوفر ظروف الغلاف الجوي والحرارة والجاذبية والتربة ومستويات الاشعاع بما يشبه تلك الموجودة على سطح المريخ".

 

وقال العالم أنه عثر في منطقة جافة في أريكويبا الجنوبية على أرض لها خصائص شبيهة للغاية بتلك التي تم رصدها على سطح المريخ من جانب الروبوت "كوريوسيتي".

 

وأوضح أن منشورات علمية عدة صادرة منذ 2005 تثبت أوجه الشبه هذه.

 

ولفت إلى أن حوالي 80 كيلوغراماً من التربة من الأراضي الزراعية في منطقة لا خويا ستنقل إلى ليما عاصمة البيرو لهذه الغاية.

 

وتنطلق البحوث في نهاية كانون الثاني/ يناير وستشهد على تعاون بين عالمين من وكالة ناسا وتسعة باحثين من المركز الدولي للبطاطا وأخصائي من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة.

 

وأوضح الباحث أن المركز الدولي للبطاطا اختار تسعة أنواع من البطاطا لإخضاعها للمرحلة الأولى من البحوث وستعرف نتائجها في اذار/ مارس المقبل.

وأضاف "النتيجة الجيدة بالنسبة الينا ستكون رؤية نبتة تنمو من ثم سنتمكن من الانتقال ‘لى المرحلة اللاحقة".

 

واختيرت البطاطا المزروعة في البيرو التي يمكن أن تنبت على ارتفاع يفوق أربعة آلاف متر لأنها شديدة المقاومة وشهدت زراعتها نجاحا في أكثر الأنظمة البيئية في العالم، بحسب "فالديفيا سيلفا".

 

المصدر: ا ف ب