تحالف قبائل اليمن يعقد مؤتمره : بحضور قبلي باهت,وسيطره إصلاحية ويطالب بعضوية المشائخ ,والعلماء بلجنة الحوار , ويستهدف الحوثيين والحراك

عقد تحالف القبائل اليمنيه مؤتمره اليوم بالعاصمه صنعاء , برغم الحديث عن تأجيله لوقت لاحق , و حضور قبلي لا يكاد يذكر  , حيث تغيب منه ابرز مشائخ قبيلة حاشد التي يرتكز عليها الشيخ صادق الأحمر فلم يلفت النظر قوة تواجد قيادات الإصلاح وسيطرتهم على التحالف وخطابه وأعماله ,وحضور قياداته متمثله بالزنداني ,ووزير العدل ,والقاضي الهتار .
وكان عدد من مشايخ حاشد قد رفضوا الحضور ,معتبرين أن صادق الاحمر يريد تكريس زعامته على قبيلة حاشد ,التي لم يعد له نفوذ كبير فيها  الا على الربع فقط ,إضافة إلى أن مشايخ سنحان وهمدان , طلبوا تحديد موقف من قصف جامع النهدين , وهو مالم يستجيب له صادق ,أما مشايخ الجنوب فحضرت شخصيات جديده من شبوه وابين , محسوبه على الرئيس هادي ,الذي تردد في الاوساط السياسية عن أهتمامه ومتابعته لأعمال التحضير لمؤتمر تحالف القبائل  .
المشايخ الذين حضروا وأعلنت اسمائهم في شورى التحالف , غير معروفه ,ولا تتمتع بنفوذ وحضور مايعكس ضعف صاحب الدعوه بنظر البعض ,وفيما أعلن عن حضور 600 مشارك بالمؤتمر , لم تنشر اي قوائم بالأسماء , أما الأحزاب فتواجدت والقى كلمه عنها الشيخ يحي منصور ابواصبع مساعد امين الإشتراكي المرشح محافظاً لمحافظة إب , فيما القى كلمه باسم اللجنه التنظيميه للثوره وسيم القرشي , المنتمي لحزب الإصلاح ,ورئيس قناة اليمن شباب المموله قطرياً .
ودعا التحالف جميع أبناء الشعب اليمني الى التوجه نحو البناء والتنمية والمساهمة مع الدولة في بسط نفوذها على كافة أرجاء الوطن في إشارة واضحة إلى صعده , كما دعا التحالف إلى نبذ المناطقية والعصبية ومحاربة الظواهر السلبية "مثل تخريب خدمات الكهرباء والغاز والنفط وقطع الطرق .
تحت شعار "القبيلة.. حضارة وبناء" ... عقد شورى التحالف أول اعماله
وحث في أول بيان صادر له جميع أبناء الشعب اليمني إلى استكمال كافة أهداف الثورة الشعبية الشبابية السلمية وفاء لدماء الشهداء والجرحى وتضحيات اليمنيين. وأعرب عن تقديره لجهود رئيس الجمهورية في إحداث عملية التغيير المنشودة، وطالبه باستكمال بقية مهام المرحلة الإنتقالية بما يحقق أهداف الثوره .
وطالب بسرعة إجراء التحقيقات في الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها النظام السابق خلال عامي 2011-2012م في حق شباب الثورة ومسيراتهم السلمية وأنصار الثورة في مختلف المحافظات حسب تعبير البيان , في اشارة واضحه ,إلى مواجهات الحصبه وارحب وتعز , التي جرت بين اطراف تنتمي للإصلاح وآل الأحمر والفرقه الأولى مدرع , وبين القوات المواليه لصالح , وأعتبرت تلك المواجهات خارج سياق أهداف الثوره الشبابيه السلميه.
وفي اشارة واضحه لمطلب استيعاب مشايخ وعلماء باللجنه الفنيه للحوار ولجنة الحوار الوطني لاحقاً,وعدم الرضى عن قوام اللجنه الحاليه, طالب التحالف بإشراك القيادات الوطنية والقوى الفاعلة في عملية الحوار الوطني ورفض استبعاد العلماء والمشايخ والأكاديميين والشباب، مؤكداً على العمل من أجل الحفاظ على وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه وعدم المساس بالثوابت الوطنية أو التنازل عن أي هدف من أهداف الثورة.
ويتماهى هذا الطلب مع رغبة الإصلاح في السيطره على اللجنه وتمييع اعمالها ,بتوسيعها لتضم ممثلين تابعين له من عدة اطراف ,ولم تستبعد مصادر أن يلقى هذا الطلب تجاوباً من رئيس الجمهوريه ,وأن يضم عدد منهم ,للجنه خلال شهر اكتوبر الحالي .
التحالف طالب بإعطاء القضية الجنوبية ما تستحقه من الإهتمام في مؤتمر الحوار الوطني باعتبارها مدخلاً لمعالجة العديد من القضايا الوطنية وبما يكفل الحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره، ومعالجة مشكلة صعدة وإعادة إعمارها بما يكفل عودة كافة النازحين وبسط نفوذ الدولة على كافة مديرياتها وإيقاف سفك الدماء ونهب الأموال التي تقوم بها العناصر الحوثية وعلى جماعة الحوثي ترك السلاح والعنف والانخراط في عملية الحوار الوطني, متجاهلا تلبية الحوثي للحوار ومشاركته في أعمالها منذ قرار أنشائها , ومعتبراً قضية الجنوب مجرد قضيه مطلبيه , متجاهلاً الإعتذار للجنوب وصعده كمدخل لتهيئة أجواء الحوار, وما يشكوا منه الجنوبيين , والمطالبه بفك الارتباط
ودعم التحالف اللواء علي محسن ظمنياً, بمطالبته بإقالة بقايا القيادات العسكرية والأمنية المحسوبة على النظام السابق وبما يمكن حكومة الوفاق الوطني من دمج القوات المسلحة والأمن تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية، والاسراع بهيكلة مؤسسة الجيش والأمن على أسس وطنية تمنع استخدام أي من هاتين المؤسستين مستقبلاً لصالح فئة أو عائلة أو منطقة, متجاوزاً واقع ومطالب لإقالة قيادات الحرس والفرقه .
ولم ينسى التحالف أن يعرب عن شكره وتقديره لجهود الأشقاء والأصدقاء وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية الشقيقة في تجنيب اليمن مغبة الدخول في حروب داخلية ووقوفهم إلى جانب خيارات اليمنيين في التغيير.
التحالف خرج باقرار صادق رئيساً للتحالف ,وكانت كلمته التي القاها لاتخرج عما تم ذكره مع التشديد بالخطاب المواجه للحوثي والحراك , والتلميح بالقوه القبليه لذلك , من ناحيه ودعم الرئيس والحكومه من ناحيه أخرى , والمطالبه بتوسيع اللجنه لتضم علماء ومشايخ .
الاجتماعات ماتزال مستمره في منزل صادق الاحمر مع اطراف قبليه ,يسعى صادق لاقناعها بأعلان موقف ضد التدخل الخارجي , وصعده والحراك وسط تباينات شديده ومعقده ,ورفض لمنطق الإندفاع نحو حرب بالوكاله تحت أي مسمى ,وخلى بيان التحالف والكلمات كلها من أي اشاره للدوله المدنيه الحديثه ,التي يسعى وينادي بها الثوار الشباب كهدف رئيسي لثورتهم .