تقرير نوعي / الانتهاكات الفاضحة التي ترتكبها (قناة " العربية " لتغطية الإحداث ) تغطيتها للعدوان في اليمن نموذجاً

اصدرت لائحة القومي العربي سلسلتها الدورية حول الانتهاكات الإعلامية في عدد من وسائل الإعلام حيث سجلت قناة العربية الحدث رقماً قياسياً في الانتهاكات الإعلامية، حيث تجاوزت /99/ انتهاكاً في أقل من أسبوع واحد، منها ما يتعلق بمصادر المعلومات، ومنها ما يتعلق بالمصطلحات المستخدمة، وأخرى تتعلق بدقة المعلومات.

 

وجاء في السلسلة الدورية ان قناة العربية ارتكبت 16 انتهاكاً باستخدامها مصطلحات تفتقد للمهنية والموضوعية. وتنتهك ابسط قواعد الكتابة الصحفية مثل

 (دويلة حزب الله، الانقلابيون الحوثيون، ميليشيات الحوثي…) عن حركات المقاومة العربية التي تتصدى لآلات العدوان الصهيوني، والعدوان السعودي على حد سواء، وفي هذا انتهاكٌ أخلاقي بالدرجة الأولى، (التحالف العربي، حملة لاستعادة الشرعية…) عن العدوان السعودي ضد اليمن وشعبه، علماً أنه اعتداء موصوف لا يمكن أن يمثل الشرعية، وسعودي بدعم صهيو-أمريكي ومساندة مرتزقة من مختلف دول العالم عربيةً كانت أم غير عربية، أي لا يمكن أن يوصف بالعربي أو يمثل العرب والعروبة.

 

أما عن الانتهاك الثاني فهو من حيث دقة المعلومات: إذ تقول سلسلة لائحة القومي العربي إن عدد المعلومات المغلوطة وغير الدقيقة بلغت /18/ معلومة

0 منها ما يدخل في سياق تبرير العدوان السعودي على قطر عربي شقيق وعضو في الأمم المتحدة، حيث يتم الترويج “لانتصارات” مزعومة لهذا العدوان على الأرض اليمنية، و”هزائم” مزعومة أيضاً لقوات المقاومة الحقيقية اليمنية أي كل من يقاتل مع الجيش الوطني ضد العدوان ومرتزقته.

 

ومنها ما يتعلق بحملة تشويه ممنهجة تقودها القناة تجاه المقاومة اللبنانية الوطنية “حزب الله” عبر شحن مذهبي وطائفي وضح في عدة أخبار مركزة، وتجاه المقاومة اليمنية الوطنية “الجيش اليمني والحوثيين وكل من يقاتل لصد العدوان السعودي”.

 

الجدير بالذكر، أن قناة العربية الحدث يمكن أن تعتبر مثالاً حياً على الوسائل الإعلامية المخالفة لمواثيق الشرف الإعلامية، من خلال اتباعها سياسات تجهيل المصدر، والتبني لوجهات نظر معينة ضد جهات لا تتفق وسياسة الدولة الممولة لها، أو التغييب التام لوجهات النظر تلك، أو مزاعم وآراء في صورة خبرية، ما يعد مخالفةً صريحة لمبادئ الصحافة.

_____________________________

للإشتراك في قناة الرابط تيليجرام على الرابط التالي :
http://telegram.me/thelinkyemen