أوباما يعقد قمة مع زعماء «التعاون الخليجي» في السعودية

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء 16 مارس 2016م ، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيزور المملكة العربية السعودية في 21 أبريل المقبل، وذلك ضمن جولة خارجية له تشمل بريطانيا وألمانيا.

 

وأفاد بيان للبيت الأبيض أن أوباما سوف يعقد قمة مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وذكر البيان أن القمة، التي سوف يستضيفها العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، سوف تكون فرصة للزعماء لبحث تقدم التعاون الأمني بين الولايات المتحدة ودول المجلس منذ القمة التي استضافها أوباما العام 2015 في كامب ديفيد، بحسب «فرانس برس».

 

وأضاف البيان أن القمة تمثل أيضًا فرصة لمناقشة تكثيف جهود مواجهة تنظيم «داعش» والصراعات الإقليمية وسبل تقليل حدة التوتر الطائفي في المنطقة، مشيرًا إلى أن أوباما سوف يسافر من السعودية إلى بريطانيا، ويختتم جولته بزيارة ألمانيا.

 

وفيما يبدو فان اوباما الذي صرح قبل ايام بان السعودية لم تستوعب اولويات الولايات المتحدة الامريكية واتهمها بدعم التطرف في المنطقة يريد تسوية خلافه القائم مع السعودية على خلفية الاتفاق النووي الايراني ، ومحاولة السعودية التحرك بمفردها في اليمن واعلانها لتحالف اسلامي لمحاربة التنظيمات الارهابية حسب ما اكده معهد واشنطن للسياسات في الشرق الادنى.