أستشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف مدفعي للجيش الإسرائيلي على غزة

استشهد  ثلاثة فلسطينيين في قصف لدبابات اسرائيلية مساء السبت بعد هجوم على جيب عسكري اسرائيلي قرب الحدود شرق مدينة غزة، وفق مصدر طبي فلسطيني.
وقال الطبيب اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في الحكومة المقالة في غزة "استشهد ثلاثة مواطنين واصيب 25 اخرون في القصف المدفعي شرق منطقتي الزيتون والشجاعية" شرق مدينة غزة، موضحا ان "الشهداء والجرحى مدنيون على ما يبدو".
ولفت الى ان خمسة من المصابين في حالة "خطرة او حرجة وتم ادخال عدد منهم الى اقسام العمليات في المستشفى"، مشيرا الى ان اثنين من القتلى هما الشابان "احمد الدردساوي ومحمد حرارة".
واضاف القدرة ان خمسة فلسطينيين اصيبوا في قصف مدفعي مماثل على شرق خان يونس في جنوب القطاع ونقلوا الى مستشفى ناصر بخان يونس.
وقال شهود عيان ان انفجارا وقع اثناء مرور سيارة جيب عسكرية اسرائيلية قرب الحدود شرق مدينة غزة تلاه قصف مدفعي كثيف من الدبابات الاسرائيلية على المنطقة نفسها ما اسفر عن وقوع عدد كبير من المصابين.
واكد الشهود ان القصف المدفعي تزامن مع تحليق لمروحية اسرائيلية.
وقال احد السكان في المنطقة ان "مقاومين فلسطينيين اطلقوا صاروخا على جيب عسكري اسرائيلي ثم قامت الدبابات الموجودة على الحدود باطلاق عدد كبير من القذائف والرصاص على منطقتي الزيتون والشجاعية".
واضاف ان حرارة قتل بينما كان قرب منزل عائلته التي كانت تقيم مجلس عزاء.
وتابع الشهود ان "اضرارا لحقت بعدد من المنازل وبمبنى يضم مخازن سلطة الطاقة شرق المدينة".
ودانت حكومة حماس "التصعيد الصهيوني" ودعت في بيان مقتضب المجتمع الدولي "للجم العدوان".
واضاف البيان ان "الحكومة (المقالة) تحمل حكومة العدو مسؤولية وقوع عدد كبير من الاصابات والشهداء في صفوف المواطنين الامنين".
وقالت كتائب "ابو علي مصطفى" الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه انها "تعلن مسؤوليتها عن استهداف دورية لقوات العدو شرق كارني (المنطار) بقذيفتين مضادتين للدروع وذلك في الساعة 16,55 مساء اليوم السبت (...) وليعلم قادة الاحتلال ان الدم لا يجلب الا الدم".
وتوعدت فصائل اخرى بالرد على القصف الاسرائيلي.
وقال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم في بيان تلقته فرانس برس ان "استهداف الاحتلال للمدنيين تصعيد خطير لا يمكن السكوت عليه ويجب ان يوضع له حد".
بدورها، اكدت الوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية في بيان ان "المقاومة سترد على هذه الجريمة البشعة بكل ما تملك من قوة"، معتبرة ان "المجاهدين اوجعوا العدو الصهيوني شرق مدينة غزة وان خسائر كبيرة جدا تكشفت عنها همجية الرد العشوائي" من دون ان تتبنى الهجوم.
وقالت حركة الجهاد الاسلامي في بيان ان "المقاومة ملتزمة بالدفاع عن ابناء شعبنا والرد على جرائم الاحتلال".
أ ف ب