إسرائيل تسعى لتسيير رحلات من تل أبيب إلى مكة!

قالت وكالة بلومبيرغ إن "إسرائيل" تسعى لإقناع السعودية بالسماح بتسيير رحلات مباشرة من تل أبيب إلى مكة عبر مطار بن غوريون في تل أبيب، بزعم تسهيل انتقال الحجاج الفلسطينيين الى مكة.

 

ونقلت الوكالة تصريحات لوزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا هذا الأسبوع قال فيها "الواقع تغير. هذا توقيت مناسب لإرسال هذا الطلب وأنا أعمل بقوة في هذا الاتجاه".

 

وزعم قرا خلال مقابلة صحافية أن "تسهيل سفر الحجاج من الاراضي الفلسطينية المحتلة إلى الأراضي المقدسة في السعودية سيشجع تل أبيب على تقديم تنازلات في مفاوضات التسوية مع الفلسطينيين".

 

وتابع: لأن السعودية لا تسمح بدخول حملة جوازات السفر الإسرائيلية إلى أراضيها، فإن هؤلاء يحصلون على تصاريح أردنية مؤقتة لكنها تستغرق فترات طويلة لإصدارها، بحسب بلومبيرغ.

 

وأوضح الوزير الصهيوني أنه ناقش هذه الخطة مع مسؤولين حكوميين في السعودية والأردن ودول أخرى، وأنهم أعربوا عن ترحيبهم الشديد بها، لكنه أشار إلى أن مسألة سفر حجاج من تل أبيب إلى مكة "مسألة حساسة".

 

وأشارت بلومبيرغ إلى أنها لم تتسلم ردا من سلطات الملاحة الجوية السعودية حول هذا الموضوع، فيما قال متحدث باسم الخطوط الجوية الملكية الأردنية إن المسؤولين الإسرائيليين لم يتصلوا بهم بخصوص هذا الأمر.

 

وكانت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية قد أشارت في تقرير أصدرته في حزيران/يونيو الماضي إلى مفاوضات سرية تجريها الولايات المتحدة وحكومة الاحتلال الإسرائيلي والسعودية والسلطة الفلسطينية والأردن لتسيير رحلة خاصة من مطار بن غوريون إلى مكة لنقل الحجاج الفلسطينيين، على أن تتوقف لوقت وجيز في الأردن.

 

وقال مسؤول إسرائيلي إن المفاوضات "وصلت إلى مرحلة متقدمة"، وتوقع أن تسير الرحلة شركة ليست سعودية ولا إسرائيلية.

 

وخرجت العلاقات بين الرياض والكيان الاسرائيلي الى العلن ويسعى الطرفان الى التطبيع بحذر كي لاتنتفض الشعوب العربية على السعودية.