قوات البشمركة تنشر الآلاف من مقاتليها في كركوك

ذكر تلفزيون رووداو الكردي نقلا عن نائب رئيس إقليم كردستان العراق كوسرت رسول أنه يجري نشر عشرات الآلاف من مقاتلي البشمركة في منطقة كركوك للتصدي ”لتهديدات“ محتملة من القوات العراقية.

وبحسب وكالة (رويترز) فقد قال رسول ”عشرات الآلاف من مقاتلي البشمركة وقوات الأمن متمركزون بالفعل في كركوك وحولها“.

وأضاف ”تم نشر ما لا يقل عن ستة آلاف آخرين من أفراد البشمركة منذ مساء الخميس للتصدي لتهديد القوات العراقية“.

وبحسب موقع "السومرية نيوز" أفاد قائد عسكري في قوات البيشمركة بتلقيه طلبا من الحشد الشعبي بإخلاء مقرات البيشمركة جنوب كركوك "خلال ساعتين"، مشيرا إلى أن قواته عززت تواجدها في المدينة إثر هذا الطلب.

وقال قائد الوحدة 70 في البيشمركة شيخ جعفر شيخ مصطفى في مؤتمر صحفي عقده في كركوك عقب اجتماع لقادة البيشمركة في المحافظة: إن "قواتنا متأهبة ولا نرغب بمواجهة مع القوات العراقية"، مضيفا "مستعدون للدفاع عن شعبنا".

وأوضح أن "الحشد الشعبي أرسل، أمس، رسالة إلى البيشمركة طالبها فيها بإخلاء المقرات والمنشآت العسكرية وتسليمها لهم خلال ساعتين، وقمنا إثر ذلك بتعزيز قواتنا في المنطقة لمنع أي تحرك عسكري"، حد قوله.

من جهتها نفت قيادة العمليات العراقية المشتركة في بيان لها، اليوم الجمعة، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أخبار انطلاق عملية عسكرية جنوب كركوك"، مؤكدة أن "قواتنا مازالت تجري عمليات التطهير والتفتيش والمسك في المناطق المحررة".

وفي السياق أعلن وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي، أن ما يجري في "قاطع كركوك" إعادة انتشار للقوات الاتحادية بعد انتهاء تنظيم "داعش"، نافيا وجود أية عمليات عسكرية في تلك المنطقة.

وقال الأعرجي في بيان مقتضب:  "لا توجد عمليات في قاطع كركوك وإنما هي عملية إعادة انتشار للقوات الاتحادية بعد انتهاء تواجد داعش في القاطع".