إيران: على منظمات حقوق الإنسان التنبه لدور السعودية في نشر العنف والتطرف في المنطقة والعالم

أكد المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، اليوم الاثنين، ضرورة أن تنتبه منظمات حقوق الإنسان إلى دور السعودية في نشر العنف والتطرف في المنطقة والعالم.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن بهرام قاسمي قوله في مؤتمر صحافي إن على الأوساط العالمية ومنظمات حقوق الإنسان أن تنتبه إلى دور السعودية في نشر التطرف وتوليد العنف والإرهاب في المنطقة والعالم، والذي سلب أرواح العديد من البشر.

وأضاف كما إن هذه التصريحات تتضمن اعترافا آخر بأن السعودية انتهجت خلال هذه الفترة سياسات عدائية ومتطرفة، وأدت إلى تدهور الأوضاع خلال السنوات الأخيرة.

ولفت قاسمي إلى أنه إذا كانت السعودية جادة وتمكنت من انتهاج الاعتدال بشكل عملي وليس بالكلام والدعاية فحسب، وحققت التعايش السلمي مع جيرانها وشعبها وأوقفت المجازر ضد الشعب اليمني، فإن هذه تصريحات هامة ولابد من الاهتمام بها من مختلف الزوايا.

وأشار قاسمي إلى أن التصريحات الأخيرة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان تضمنت اعتراف بالعنف ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبالسياسات العدائية السعودية خلال العقود الماضية.

وعلى صعيد إنتاج الصواريخ أكد قاسمي بأن موقفهم في إنتاج الصواريخ واضح تماما.. إننا لن نتفاوض مع أي دولة وأي جهة بشأن الصواريخ الإيرانية، لافتا إلى أن الدول التي تتحدث عن الصواريخ الإيرانية، لا تقارن الميزانيات العسكرية بين دول المنطقة وبين إيران، لترى أن إيران لديها أقل الميزانيات العسكرية في المنطقة.

وشدد قاسمي على أن قدرات إيران الصاروخية هي للدفاع وليس للهجوم، مؤكدا أن التجارب التاريخية والحرب المفروضة وظروف المنطقة وعدم الالتزام بالعهود ومشاكسات الآخرين قدعلمت الإيرانيين أن يقفوا على أقدامهم في الدفاع عن الشعب وعن الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسب تعبيره.