مقتل 5 اشخاص بغارة اميركية على حضرموت باليمن, والسلطات الأمريكية تعتزم تمديد فترة عمل السفير فايرستاين بصنعاء

قتل خمسة أشخاص جراء قصف الطائرات الأمريكية على منزل بحضرموت حيث قصفت في تمام الساعة الثانية عشرة مساء أمس الثلاثاء 4 سبتمبر 2012م معصرة للزيوت النباتية واقعة بأسفل أحد البيوت السكنية في منطقة الهشم بمديرية حورة وادي العين بخمسة صواريخ أدت الى مقتل أربعة أشخاص من بينهم العامل على تشغيل تلك المعصرة ويدعى مراد بن سلم .
من جهته، أكد مصدر قبلي لوكالة "فرانس برس" أن الطائرة أطلقت الصواريخ وأصابت المنزل الذي يتواجد فيه عناصر من تنظيم القاعدة حسب زعمهم وأصابت أحدهم بينما قتلت خمسة أشخاص آخرون في منزل ملاصقٍ للمنزل المستهدف كانت بأسفله فيه معصرة للزيت.
الجدير بالذكر أنه الطائرات الأمريكية قتلت 14 شخصاً بينهم ثلاث نساء وطفل في غارة لطائرة من دون طيار الأحد على منطقة رداع بوسط البلاد...

من جانب اخر نقلت صحيفة الوسط اليمنية اليوم عن مصادر موثوقة إن السلطات الأمريكية تسعى لتمديد فترة عمل السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد إم. فايرستاين الذي قاربت فترة عملة على الانتهاء والمتوقع انتهاء فترة عملة أواخر سبتمبر الجاري ، وعزت المصادر السبب إلى حرص السلطات الأمريكية على أن يستكمل سفيرها فاير ستان متابعة تنفيذ المبادرة الخليجية باعتباره احد اللاعبين الرئيسين في توقيعها ولديه الخبرة الكافية للتعامل مع الملف اليمني الساخن .
وأكدت المصادر للوسط إن مسالة التمديد للسفير الأمريكي بصنعاء جاءت بناً على طلب يمني .
يذكر بان السفير الأمريكي جيرالد إم. فايرستاين قدم أوراق اعتماده للرئيس اليمني السابق بتاريخ 25 سبتمبر عام 2010 م بعد أن تسلم نائب وزير الخارجية - الدكتور علي مثنى حسن نسخة من أوراق اعتماد السيد جيرالد فيراستين، كسفير ومفوض فوق العادة للولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن.
كما أدى جيرالد إم. فايرستاين اليمين الدستوري كسفيراً للولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن بتاريخ 17 سبتمبر 2010. وقبل تعينه سفيراً لدى اليمن، شغل فايرستاين منصب نائب السفير في إسلام أباد في باكستان.
إلتحق السفير فايرستاين، والمتخصص في شؤون الشرق الأدنى وجنوب آسيا، بالسلك الدبلوماسي في شهر يونيو عام 1975؛ كما خدم في ثمان سفارات في عدة دول هي: إسلام أباد ( 1976- 1978) وتونس ( 1983- 1985) والرياض ( 1985- 1987) وبيشاور (1989- 1992) ومسقط ( 1995- 1998) وأورشليم ( 1998- 2001) وبيروت ( 2003- 2004) وإسلام أباد (2008- 2010).
كما شغل فايرستاين في واشنطن منصب نائب مساعد المنسق والنائب الرئيسي لمساعد المنسق لبرامج شؤون مكافحة الإرهاب وذلك من 2006 إلى 2008. وقبل ذلك، خدم كمسؤول مختص بشؤون النيبال وباكستان ومصر. كما شغل منصب نائب المدير في مكتب شؤون شبه الجزيرة العربية؛ ومديراً لمكتب شؤون باكستان وأفغانستان وبنجلاديش. وخدم أيضاً كمديراً لمكتب الشؤون الإقليمية في مكتب الشرق الأدنى.
السفير فايرستاين حاصل على درجة البكالوريوس من كلية بارك بوينت وعلى درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة دوكين. السفير فايرستاين متزوج من ماري جيل، وهو أب لثلاثة أطفال هم: آدم وآن وسارا.