قبل الإجازه اليوم ... الحوار على المحك !!

لم أكن متحاملا عندما قلت إن الكواليس في مؤتمر الحوار لعب دورا رئيسا في التحكم بمدخلات المؤتمر, لضمان مخرجات محددة صارت جاهزة سلفا. جلسة يوم الاثنين كشفت هذا الأمر سواء بطرح الآنسي رئيس الجلسة أو محاولة ياسين سعيد نعمان لإعانة الآنسي. لنعترف أن كواليس هيئة الرئاسة نجحت "كولستها" في تمرير اللائحة  الداخلية دون نقاش وفرض رؤساء لجان بمواصفات من المنطقة إلى الحزب إلى السن وبالتالي ضمان لجنة توفيق تمرر الأمور بدون تعب، مراهنين على عوامل ضعف الشخصية وعدم المعرفة والحياء هنا أو هناك، لكن ذلك لا يعني عدم توقع مفاجآت في لجنة التوفيق ومن وجوه خارج التوقعات المحسوبة، من شخصيات فرضت من خارج الكواليس .
رؤساء اللجان تم انتخاب معظمهم لكن المفاجأة كانت بانتخاب هيئة رئاسة باللجان تعبر عن تغيير اجتماعي وثوري ومدني ممثلة باقتحام النساء كقوة اجتماعية وثورية لا يمكن تجاوزها وكسر حدة التواجد المعتاد للقوى التقليدية والأحزاب. ولعل ما حدث بين الباشا أمل والشيخ صادق من نقاش حاد يوضح طبيعة هذا, من ناحية، ومن ناجية أخرى طبيعة وجوهر قضية صعدة. قال لي أحدهم اليوم لقد حكمت بلقيس قوما أفضل من اليمنيين اليوم المستنكفين رئاسة نبيلة الزبير للجنة قضية صعدة, التي توافقوا عليها وحصدت أغلبية التصويت بالانتخاب داخل الفرقة .
لأن الحشد للجنة صعدة كان حشدا لصراع وليس لحل فما يزال عليهم غدا استكمال انتخاب النائب الثاني والمقرر إنما التغيير الاجتماعي عموما بما أفرز من النساء داخل المؤتمر يحملهن مسؤولية إثبات أنهن قادرات على صنع واقع آخر وعنوان مستقبل أجمل فقد جئن من واقع معاناة خاص وعام ومحاطات بجهود وآمال رجال يعولون عليهن .
بدأت اجتماعات الفرق لكن أصابع هيئة الرئاسة ليست بعيدة عن اجتماعات الفرق تسمع من البعض استنادا إلى المبادرة أو اللائحة الداخلية وفلان وزعطان بهيئة وقبل المفاهيم يراد الدخول إلى إعداد الخطط قبل تحديد المفاهيم أو تعريف المصطلحات!!! لماذا؟ لتسليمها لهيئة الرئاسة صباحا وكأنه واجب مدرسي. البعض أيضا يتكلم عن خبراء دوليين وليس كل أمر وموضوع يحتاج خبراء دوليين لكن موضة الخبراء تطرح لتمرير كل شيء ولا أعلم هل يعرف الخبراء عنا أكثر من معرفتنا لليمن ومشاكله وما نحتاج يريد هذا العضو أو ذاك إثبات التزامه لمن رشحه بحسن التزامه بما جاء في النص المقرر سلفا أو التوجيهات، والبعض يتحدث عن الحضور والغياب وكأنه مراقب نظام وليس الفاعلية والدور وطبيعة معنى حوار وتواجد فاعل يتجاوز أحيانا المكان والزمان والفرقة بدون الإخلال بطبيعة الجلسات ودون اضطرار لسماع كلام مكرر خارج إطار المواضيع خاصة والتخصصات عن طبيعة القضية والمحور والموضوع محل البحث والنقاش وللأمانة الإنصات للبعض نوع من أنواع التعذيب .
غدا الأربعاء محدد لبيان ختامي لا أعلم من أعده ولكن أعتقد أن هيئة الرئاسة هي التي تعرف والبيان الختامي سيأتي تتويجا لحالة الكولسة وإنجازاتها فيما الفرق ستسلم خططا لتبدأ بعد ذلك الإجازة التي كنت حدثتكم عنها سابقا وهي عطلة ليست بريئة إنها عطلة ستمنح المكولسين استكمال الكولسة للمرحلة المقبلة لمهام كل فريق وفرقة وخطته وربما للحذف والإضافة وأعتقد لتفريق حالة الجمع القائم وتبديدها لمنع تكون موقف ما .
البيان الختامي الذي يفترض صدوره غدا يضع مؤتمر الحوار على المحك ما لم تنتخب لجنة إعداده وصياغته من القاعة فإنه لن يعبر سوى عن هيئة الرئاسة وكواليسها .
لا أعتقد أن غدا سيكون موعد ثورة ضد رئاسة مؤتمر الحوار بسبب الكولسةوغيرها من الأخطاء التي ارتكبتها هيئة رئاسة الحوار لأنهم وإن لم يوافقني آخرون يمثلون أسوأ ما في الحوار لكن غدا هو يوم مهم فالبيان الختامي ليوم غد الأربعاء مؤشر لنتيجة الحوار النهائية وإن تم تمرير البيان بعلاته بما لا يعبر عن حقيقة واقع مؤتمر الحوار, فربما على البعض مراجعة موقفه, وربما عليه إصدار بيانه الختامي الخاص به قبل الإجازة لنقل إن يومنا هذا يوم يضع الحوار على المحك .

أضف تعليقاَ

CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
1 + 2 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.