جرائم العدوان والحصار على اليمن حاضرة في تقرير حقوق الإنسان المقدم في الدورة الـ32 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف

قدمت في فعاليات اليوم الثاني للدورة الـ32 لأعمال المؤتمر السنوي لمجلس حقوق الإنسان والمنعقد حالياً في جنيف مداخلة عن آثار العدوان السعودي الأمريكي الغاشم والحصار الجائر اللذان يعاني منهما الشعب اليمني منذ أكثر من 14 شهراً وحتى اللحظة وضمن تقرير حقوق الإنسان لهذا العام .
 
وفي المداخلة التي أعدتها الناشطة الحقوقية اليمنية / يسرى الكاهلي ضمن البند الثاني في التقرير السنوي لحقوق الإنسان جاء فيها: السيد الرئيس، منظمة IDO جنباً إلى جنب مع المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان ومنظمة أروى العربية لمراقبة الحقوق تعرب عن تنامي قلقها إزاء الأزمة الإنسانية التي تمر بها اليمن، وتعرب عن استنكارها الأكثر شدة بقرار سحب الأمم المتحدة السعودية من القائمة السوداء لجرائم الحرب التي ارتكبتها بحق أطفال وشعب اليمن. السيد الرئيس، لقد حذرت العديد من المنظمات الحقوقية من تدهور الوضع الإنساني المتردي باليمن والذي تفاقم بشكل كبير بسبب الحرب العدوانية التي شنها التحالف بدون تفويض من الأمم المتحدة ومع ذلك تتواصل الغارات الجوية يومياً مع فرض حصار شامل براً وبحراً وجواً تحت غطاء قراري 2140 و 2216 اللذان لا يبرران الحرب على اليمن لا بغارات ولا بحصار شامل. فالغارات الجوية والحصار معاً والتدابير القسرية المتخذة من جانب التحالف السعودي يعيق حق الشعب اليمني في تقرير مصيره. فقد خلقت العقبات الكبيرة أمام العلاقات التجارية بين الدول وعرقلت التنفيذ الكامل للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. وعلاوة على ذلك، ألحقت التدابير التي اُتخذت من قبل التحالف عمداً على الشعب اليمني لخلق ظروف معيشية يقصد بها إهلاك سلامتهم البدنية وقهرهم. حتى أن هذا السلوك ارتفع إلى مستوى جرائم الحرب والإبادة الجماعية وجرائم بشعة ضد الإنسانية. وحسب المركز القانوني للحقوق والتنمية وإحصائيات 12 شهراً من العدوان فإن غارات التحالف قتلت وجرحت ما يقارب أكثر من 30,000 يمني ثلت منهم نساء وأطفال . ودمرت البنية التحتية شبه كلياً وحاولت قهر إرادة شعب أراد تحديد مصيره دون تدخل أجنبي.
 
وعليه فأننا نطالب من سيادة المجلس بإحالة كل مجرمي الحرب وعلى رأسهم السعودية إلى تحقيق دولي في القريب العاجل . ونطالب من سيادتكم بإعادة السعودية إلى القائمة السوداء لمجرمي الحرب ومنتهكي حقوق الإنسان والطفل خاصة