الصحة العالمية: ارتفاع حالات الوفاة نتيجة وباء الكوليرا في اليمن إلى 859

 أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، عن ارتفاع حالات الوفاة نتيجة وباء الكوليرا في اليمن إلى 859 حالة وفاة، فيما بلغ عدد الحالات المشتبه بإصابتها بهذا المرض 116700 أصابة منذ نهاية إبريل الماضي.

وقالت المنظمة في تغريده لها على حسابها في موقع "تويتر": "منذ 27 أبريل الماضي، سُجلت أكثر من 116,700 حالة اشتباه بمرض الكوليرا و859 حالة وفاة.

وأشارت المنظمة إلى أن الوباء انتشر في 276 مديرية في 20 محافظة يمنية

وكانت وزارة الصحة والسكان اليمنية أكدت، اليوم الأحد، أن المنظمات الدولية لم تلتزم بتعهداتها لإغاثة ودعم القطاع الصحي ومواجهة وباء الكوليرا في البلاد.

وأوضح وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور ناصر العرجلي أن القطاع الصحي في اليمن تأثر في جميع جوانبه جراء العدوان والحصار ابتداءً من منع دخول الأدوية مرورا باستهداف المرافق الصحية وانقطاع الكهرباء والمحروقات وصولا إلى هجرة الكادر وازدياد الاحتياج وقلة الموارد المالية.

وحّمل وكيل الوزارة المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والإنسانية، مسؤولية انهيار النظام الصحي وتفشي الكوليرا في اليمن بسبب استهدافه من قبل تحالف العدوان، الأمر الذي أدى إلى حرمان ملايين اليمنيين من الحصول على الخدمات الطبية كحق إنساني مكفول في كل القوانين والتشريعات الدولية.

ولفت إلى أن صمت المجتمع الدولي تجاه ما يعانيه القطاع الصحي في اليمن وخاصة في مواجهة الكوليرا أدى إلى استمرار تفاقم الوضع وتزايد الحالات والوفيات، حيث وصل عدد حالات الاشتباه إلى أكثر من 100 ألف حالة.