بيان مركز الخليج لحقوق الإنسان: اليمن المضايقة القضائية لمدافعيْ حقوق الإنسان والصحفييْن محمد العبسي ومحمد عائش

بتاريخ الاربعاء 3 ابريل/نيسان 2103 صدر أمر بالقبض القهري على مدافعيْ حقوق الإنسان والصحفييْن محمد العبسي و محمد عائش، بسبب الدعوة القضائية المرفوعة ضدهما من قبل جمعية الإصلاح الخيرية التي يرئسها وزير العدل القاضي مرشد العرشاني. لقد زعمت الشكوى، أن العبسي قام بقذف وسب جمعية الإصلاح الخيرية وتشويه سمعتها بعد قيامهما بنشر تقارير تحقيقية في صحفية "الأولى" التي تحاكم أيضاً باعتبارها الناشر. ان هذه التقارير تركز على الاموال المقدمة لجرحى الاحتجاجات في اليمن والتي تمت ادارتها بطريقة غير شفافة ونزيهة. ينشر العبسي كتاباته بانتظام على مدونته وفي بعض الصحف اليمنية بالاضافة الى صحيفة "الأولى" التي يرأس تحريرها زميله محمد عائش. وقد اعلن المدافعان عن حقوق الإنسان انهما سيحضران طواعية جميع جلسات المحاكمة.  
وعقدت محكمة الصحافة الابتدائية بأمانة العاصمة جلسة بتاريخ 22 ابريل/نيسان  2013 للنظر في القضية بحضور مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين  لاظهار تضامنهم. وقد قرر القاضي تأجيل الجلسة من أجل السماح  لهيئة الدفاع بتصوير ملف القضية وتهيئة أدلتها.
وبتاريخ 29 ابريل/نيسان 2013 عقدت المحكمة جلسة اخرى لها حيث قدم فريق الدفاع عريضة لرد الدعوى القضائية مفترضاً انها باطلة وارفقها برد تفصيلي عن الشكوى مدعومة بالوثائق والمستندات المريدة. وطلب فريق الدفاع نسخة من النظام الاساسي لجمعية الإصلاح الخيرية. و تم تأجيل المحاكمة الى 13 مايو/مايس 2013.
ان محمد العبسي هو مدون وصحفي يركز على فضح الفساد على جميع المستويات في اليمن. وقام بنشر أكثر من 2000  وثيقة عن قضايا الفساد في البلاد. لقد قامت  جمعية الاصلاح الخيرية  برفع دعوى قضائية ضد الكاتب العبسي، والناشر صحيفة "الأولى" ممثلة برئيس تحريرها عائش مطالبةً بتعويض مالي كبير قدره مائة مليون ريال (حوالي نصف مليون دولار امريكي).
يعرب مركز الخليج لحقوق لإنسان عن قلقه حيال قضية القذف والسب المرفوعة ضد محمد العبسي، محمد عائش، و جريدة الأولى وبالاضافة الى محاكمتهم المستمرة حالياً. ويعتبر مركز الخليج لحقوق الإنسان هذه الإجراءات محاولة لمضايقتهم باستخدام  القضاء وكذلك من اجل تقويض عملهم المشروع و السلمي في الحصول ونشر المعلومات الموثقة عن قضايا الفساد في اليمن.
يحث مركز الخليج لحقوق الإنسان السلطات في اليمن على:
1. إسقاط جميع التهم ضد محمد العبسي، محمد عائش، و جريدة الرأي، على الفور ودون اية شروط؛
  2. ضمان السلامة الجسدية والنفسية وأمن محمد العبسي و محمد عائش؛
  3. التأكد من أن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين في اليمن والذين يقومون بعملهم المشروع في الدفاع عن حقوق الإنسان، قادرون على العمل بدون مواجهة للقيود بما في ذلك المضايقة القضائية.
مركز الخليج لحقوق الإنسان يدعو إلى الاهتمام الخاص بالحقوق والحريات الأساسية المكفولة في إعلان الأمم المتحدة المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد والجماعات وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها دولياً ولا سيما المادة 12، الفقرة (2) والتي تنص على انه: 
2. تتخذ الدولة جميع التدابير اللازمة التي تكفل لكل شخص حماية السلطات المختصة له بمفرده وبالاشتراك مع غيره،  من أي عنف او تهديد او انتقام او تمييز ضار فعلا او قانونا او ضغط او أي اجراء تعسفي آخر نتيجة لممارسته او ممارستها المشروعة للحقوق المشار اليها في هذا الاعلان